أخبار الهجرة

أمريكا: احتجاز أكثر من 60 ألف مهاجر على الحدود

تزامناً مع خطاب تلفزيوني للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول وجود أزمة أمنية متنامية على الحدود الأمريكية المكسيكية بسبب تدفق المهاجرين، سجل ديسمبر الماضي رقماً قياسياً لعدد العائلات المهاجرين مع أطفالهم الذين تم احتجازهم أثناء محاولتهم عبور الحدود الأمريكية.

واعتقل حرس الحدود الأمريكي 27.518 من أفراد العائلات المهاجرة، وفقاً لأحدث إحصائيات حماية الجمارك والحدود التي نقلتها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الأربعاء.

احتجاز 60.782 مهاجر
واحتجزت السلطات الأمريكية 60.782 مهاجراً خلال ثلاثة أشهر متوالية كانوا يحاولون دخول الولايات المتحدة بدون تصريح، وفق الصحيفة.

واستشهد ترامب بهذه الأرقام المرتفعة في خطابه، الثلاثاء، وحث الديمقراطيين على منحه 5.7 مليار دولار هذا العام لبناء الحدود الحدودي مع المكسيك.

ووصف ترامب وصول العديد من العائلات على الحدود الأمريكية المكسيكية بأنه يمثل أزمة إنسانية، واتهم الديمقراطيين المعارضين في الكونغرس بعدم تمويل أمن الحدود.


 

ورد الديمقراطيون على تصريحات ترامب بالقول إن الرئيس يكبل أيدي الحكومة بسبب "هوسه" على إجبار الأمريكيين على دفع ما يصفه أعضاء الحزب الديمقراطي باقتراح "باهظ التكلفة وغير فعال".

وفي ديسمبر(كانون الأول) الماضي توفي طفلان من غواتيمالا عمرهما 7 و8 سنوات، بعد عبورهما الحدود مع أقاربهما بشكل غير قانوني، واحتجزتهم دوريات الحدود الأمريكية.
 

وأثارت وفاة الطفلين غضباً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، مما دفع مسؤولين من وزارة الأمن الوطني إلى إعلان "أزمة أمنية إنسانية ووطنية". فيما ألقى ترامب باللوم على الديمقراطيين.

وكتب ترامب على "تويتر" قائلاً: "إن وفاة أطفال أو غيرهم على الحدود هي نتيجة محددة لخطأ الديمقراطيين وسياستهم بشأن الهجرة التي تسمح للناس بالسير لمسافات طويلة معتقدين أنهم يستطيعون دخول البلاد بشكل غير قانوني. هم لا يستطيعون ذلك. لو كان لدينا جدار لما حاولوا ذلك حتى".
 

وفي ظل إغلاق الحكومة الجزئي للأسبوع الثالث، بسبب النزاع حول تمويل الجدار، طالب مسؤولون في الأمن الوطني بمبلغ 800 مليون دولار كتمويل طارئ لتحسين ظروف عائلات المهاجرين المحتجزين، بما في ذلك توفير مراكز ملائمة للأطفال، والمزيد من الأطباء، وطعام أفضل.

انخفاض عدد القصر 
وتقول الصحيفة: إنه بالرغم من أن مجموعات العائلات واصلت عبورها بحجم أكبر، فإن عدد القصر الذين وصلوا بدون أحد الوالدين الشهر الماضي انخفض بنسبة 10٪ ليصل إلى 4766، وفقاً لأحدث الأرقام.
 

 

مركز لاحتجاز أطفال المهاجرين
 

وأضافت أن "غالبية المهاجرين الذين تم احتجازهم الآن هم إما والدين مع أطفالهما أو قاصرون يسافرون وحدهم".

وفي أحدث تصريحاته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إن "من حقه إعلان الطوارئ على المستوى الوطني إذا لم يتسن التوصل إلى اتفاق مع الكونغرس بشأن تشريع للتمويل الحكومي، يتضمن تخصيص أموال لتشييد جدار على الحدود الجنوبية".

وقال ترامب متحدثاً في البيت الأبيض إنه قد يضطر للجوء إلى "طريقة مختلفة" للمضي قدماً في بناء الجدار الذي وعد به منذ فترة طويلة.
 


 

وتأتي تعليقات ترامب بعد 18 يوماً من إغلاق الحكومة جزئياً بسبب طلبه تمويل إنشاء الجدار الذي قال إنه ضروري لإبعاد المهاجرين غير الشرعيين ومنع دخول المخدرات.

وكان الديمقراطيون ومعارضون آخرون لبناء الجدار الحدودي هددوا باتخاذ إجراء قانوني إذا أصدر ترامب الأمر، قائلين إنه يستخدم مزاعم زائفة، ويفتعل أزمة لتنفيذ تعهده الانتخابي ببناء الجدار، الذي قال في ذلك الوقت إن المكسيك ستموله.

 
 
 
 
 
ر.خ/24
زر الذهاب إلى الأعلى