هنا اوروبا

السجن لفرنسي وزوجته انضما إلى داعش في سوريا

أصدرت محكمة الجنح في باريس حكماً الإثنين، بسجن رجل وزوجته غادرا إلى مدينة الرقة السورية حيث عاشا بين عامي 2015 و2016، لاقتناعهما بفكر تنظيم داعش.

وحكم على حسني السديري (34 عاماً) بالسجن 8 أعوام مع النفاذ، في حين حكم على زوجته ضياء (32 عاماً) بالسجن لسنتين مع النفاذ.

وغادر الاثنان فرنسا إلى مصر في مايو (أيار) 2015، قبل أن يتوجها إلى سوريا في يوليو (تموز) من العام نفسه، رغبة منهما بالعيش في بلد مسلم، حسب أقوالهما.

وتركت ضياء ابناً لها في الخامسة من العمر مع زوجها السابق في فرنسا.

وفي سوريا امضت ضياء أكثر من شهر في منزل خاص بالنساء، في حين توجه زوجها إلى الموصل العراقية للمشاركة في تدريبات عسكرية ومتابعة دروس دينية.

ولدى عودته إلى سوريا استأجرا شقة في الرقة، وينفي الزوج بشكل قاطع أن يكون قاتل في صفوف تنظيم داعش، أو أن يكون عمل معه، في حين أن زوجته لم تكشف سوى عن معلومات مجتزأة غير واضحة عن حياتها في سوريا.

ويبدو أن الزوجين أصيبا بخيبة أمل من نمط العيش هناك وقررا العودة إلى فرنسا، فانتقلا إلى الموصل في محاولة لاستعادة جواز سفر ضياء من التنظيم الإرهابي دون جدوى.

وتمكن الزوجان أخيراً من مغادرة الرقة إلى مدينة سورية أخرى مجاورة للحدود مع تركيا، حيث تمكنا هناك من الانتقال إلى تركيا في مارس (آذار) 2016، "تحت رصاص الأتراك" وهربا من التنظيم الإرهابي.

 أ ف ب

 
زر الذهاب إلى الأعلى