هنا اوروبا

إيطاليا: موسيقار مجري يعزف “للضحايا المجهولين” من المهاجرين

عبر الموسيقار المجري بيتر إيوتفوس، من خلال موسيقاه عن مأساة غرق المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط، حيث قدم مقطوعة موسيقية حملت عنوان "إلى الضحايا المجهولين" أمس الخميس على مسرح توسكانيني في إيطاليا.

قدم الموسيقار المجري بيتر إيوتفوس، أمس الخميس عملا فنيا عن المهاجرين غير الشرعيين الذين لقوا حتفهم غرقا في البحر المتوسط أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا، حمل عنوان "إلى الضحايا المجهولين"، وذلك على مسرح توسكانيني في إيطاليا

 
وقال إيوتفوس في تعليقه على العمل الفني، "علينا أن نتذكر ذلك العدد الهائل من المهاجرين العرب والأفارقة الذين استقلوا قوارب مكتظة على أمل الوصول إلى عالم أفضل، فابتلعهم البحر قبل أن يصلوا إلى السواحل الإيطالية". وأضاف أنه "عندما كنت أعمل على تأليف هذه المقطوعة، لاحظت تلك الصورة المؤثرة ليست لوجوه الأفراد فقط، لكن لتلك الكتل الكثيفة بشكل لا يصدق على تلك السفن، فقد تحولت تلك الصور من خلال العمل إلى ألحان حنونة على آلات فردية وكتل كثيفة من الأصوات التي تمثلها الفرقة بالكامل". وتابع "عندما أقف في مقدمة هذا العمل يكون لدي انطباع بأن البناء الإيقاعي والسرد الدرامي للعمل سوف يكون مناسبا للرقص، وربما يصبح أول قداس راقص في التاريخ". 
 
وكان قد تم تكليف إيوتفوس بتأليف وتقديم هذا العمل الفني من خلال فرق الأوركسترا الأربعة الرئيسية في إيطاليا، وهي فرق سكالا للفيلهارموني وأكاديمية سانتا سيسيليا والفرقة الوطنية السيمفونية لمحطة راي وماجيو ميوزيكال فيورينتينو. وجرى تقديم هذا العمل على مسرح توسكانيني أمس الخميس، وعرضته القناة الخامسة لتليفزيون "راي" الإيطالي. 
 
وولد بيتر إيوتفوس، الذي يعد أشهر موسيقي مجرى في الوقت الحالي، في مدينة ترانسلفانيا في عام 1944، ونتيجة لأدائه المتميز فقد عاد إلى قيادة الأوركسترا الإيطالية الوطنية، حيث يقوم بدور مزدوج كقائد للأوركسترا ومؤلف موسيقي، وذلك بعد 11 عاما من نجاح عمله الكبير"أتلانتس"، الذى ألفه في عام 2007، ويعد من أكثر المقطوعات الموسيقية تعقيدا في بنائها وعدد الموسيقيين الذين شاركوا في عزفها.
 
واكتمل برنامج الحفل برقصات من ماروسوزيك لزولتان كودالي، التي كتبها بين عامي 1923 و 1927، وتقوم على الموسيقى التقليدية للتشيكليز، وهو شعب مجري تقليدي من ترانسلفانيا، التي ينتمي لها إيوتفوس. وشهد الحفل في نهايته عرض باليه من فصل واحد بعنوان "البرتقالة العجيبة"، وهو عمل تمت كتابته بين عامي 1918 و1919 بواسطة بيلا بارتوك، الذي يعد واحدا من أشهر الموسيقيين في القرن العشرين.  
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى