هنا السويد

تراجع كبير للطلب على المساكن السويد وإنخفاض مؤشر الاسعار بشكل غير مألوف منذ (17) عاماً بسبب كورونا

يورو تايمز / ستوكهولم

تسببت أزمة فيروس كورونا في إنخفاض الطلب على المساكن في السويد، وانخفاض مؤشر الاسعار بشكل غير مألوف منذ (17) عاماً، وخاصة في العاصمة ستوكهولم ومقاطعة "سكونا" جنوب البلاد، وفقاً لتقرير لإذاعة السويد اليوم الاثنين.

مؤشر اسعار المنازل الحالي في بنك "SEB"  لم يحدث من قبل، حيث انخفض في ابريل بمقدار 67 نقطة، وهو اكبر تغيير يحدث في أي شهر خلال 17 عاماً، والانخفاض يشمل جميع المناطق دون إستثناء ، لكن الانخفاض الاكبر كان في ستوكهولم وسكونا.

وقال جينس ماغنوسون الخبير الاقتصادي في بنك "SEB" : – "لم نشهد حتى الآن انخفاضًا في أسعار المساكن في الإحصاءات ، لكن هذا يوضح أن هذا هو ما تتوقعه الأسر، وإلى حد ما يمكن أن تصبح هذه التوقعات ذاتية التحقيق. على الرغم من تدابير الاستقرار التي اتخذتها الحكومة والبرلمان والسلطات والبنوك ، نتوقع أن يؤدي الجمع بين التشويه الاقتصادي وتراجع ثقة الأسرة إلى تراجع كبير في سوق الإسكان.

عندما يتعلق الأمر بوجهة نظر سعر الريبو لبنك Riksbank ، فإنه لم يتغير إلى حد كبير ، وفي المتوسط يعتقد أنه سيكون 0.48 في المائة في عام واحد ، وهو انخفاض هامشي من 0.50 في المائة.

تجاوز توقعات Riksbank

وأضاف "ماغونسون" : – "من الواضح أن الأسر فوق توقعات السوق و Riksbank. ومع ذلك ، نظرًا لأننا ندخل الآن في حالة ركود ، فمن المرجح أن يظل سعر الريبو منخفضًا لفترة جيدة. ولكن من ناحية أخرى ، ليس الأمر نفسه هو أن معدلات الرهن العقاري ستكون منخفضة بنفس القدر وليس من الخطأ أن يكون هناك مستوى معين من التأهب لارتفاعها إذا استمرت تكاليف الاقتراض لدى البنوك في الارتفاع ، على سبيل المثال ، "يقول جينس ماغنوسون.

يتم تنفيذ مؤشر الأسعار من قبل "Demoskop" نيابة عن SEB ويستند إلى ما يقرب من "1000" مقابلة عبر الإنترنت في إطار لجنة عبر الإنترنت.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى