هنا اوروبا

إيطاليا تصعد في التوتر مع جارتها فرنسا

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

إلتقى هذا اليوم نائب رئيس الوزراء الإيطالي وزعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو مجموعة من المحتجين الفرنسيين أنصار حركة السترات الصفراء في الضواحي الباريسية.

 

وأعلن نائب رئيس الوزراء الإيطالي عقب لقائه بمجموعة من مناصري السترات الصفراء أن : "رياح التغيير تخطت جبال الألب. أكرر رياح التغيير تخطت جبال الألب". 

 

وفي خضم هذا اللقاء تحاور لويجي دي مايو مع كريستوف شالينسون أحد قادة السترات الصفراء والمرشح عن الحركة للمشاركة في انتخابات البرلمان الأوروبي.  وقررا أن ينظما لقائا في إيطاليا خلال الأسابيع المقبلة. 

 

الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية أكد أن: "هذا الاستفزاز الجديد غير مقبول بين بلدين مجاورين وشريكين في الاتحاد الأوروبي".

الحكومة الفرنسية أشارت في أكثر من مناسبة أن دي مايو رعيم الحزب اليميني المتطرف يتعمد الأسائة إلى العلاقة بين البلدين. 

 

دي مايو أعلن دعمه لحركة السترات الصفراء في فرنسا منذ انطلاقها وأكد ووجه رسالة للحركة عبر صفحته الرسمية "استمروا. لا تضعفوا" بينما انتقدت فرنسا تلك الرسائل منذ شهر ديسمبر الماضي.

 

دي مايو قائد الحزب اليميني الايطالي المتطرف خمس نجوم يسعى بشكل واضح إلى اضعاف الحكومة الفرنسية وفي نفس الوقت يشكل تحالفا رصينا مع مارين لوبين زعيمة الجبهة الوطنية الحزب اليمين الفرنسي المتطرف للاستعداد لتكوين جبهة يمينة أوروبية لرسم سياسية أوروبية جديدة. 

زر الذهاب إلى الأعلى