هنا اوروبا

استطلاع للرأي: الإيطاليون يعتقدون أن المهاجرين سبب تردي الأوضاع الاجتماعية ببلادهم

كشف استطلاع للرأي، أجراه معهد "سينسيس" للبحوث، عن تزايد الإحباط بين الإيطاليين بسبب الأوضاع الاقتصادية وأزمة المهاجرين في البلاد، ورصد الاستطلاع وجود حالة عداء واسعة النطاق ضد المهاجرين، الذين يعتقد أغلب الإيطاليين أنهم يحصلون على فرص عمل أكثر منهم، ويشكلون ضغطا على نظام الرفاهية.

أصبحت إيطاليا أكثر "عدوانية"، بسبب الإحباط الناجم عن الأوضاع الاقتصادية في البلاد، و ازمة المهاجرين، وذلك وفقا للتقرير الثاني والخمسين الذي أصدره معهد "سينسيس" بشأن الوضع الاجتماعي في إيطاليا والذي ورد فيه أن الوضع الحالي أدى إلى نمو ما يسمى بـ "السيادة النفسية"، وذلك لأسباب تعود إلى السلم الاجتماعي.

وتضمن التقرير استطلاعا للرأي، كشف عن أن  ايطاليا هي أقل دول الاتحاد الأوروبي التي يقول مواطنوها (23% منهم) أن دخلهم والقوة الشرائية لهم أكبر مما كان الأمر عليه مع آبائهم، مقارنة بمتوسط 30% في الاتحاد الأوروبي، وتوجد أعلى نسبة في الدنمارك (43%) ثم السويد (41%).

 

وأضاف سينسيس، أن 69.7% من الإيطاليين لا يريدون الغجر كجيران، و52% منهم يعتقدون أن ما يتم تقديمه للمهاجرين أكثر مما يقدم للإيطاليين، وتصل تلك النسبة إلى 57% بين الأشخاص الفقراء الذين شاركوا في الاستطلاع.

 

عداء واسع النطاق للأجانب في إيطاليا

ورأى المعهد أن الأرقام تظهر أن هناك عداءً واسع النطاق، من شأنه إقامة جدار خفي لكنه سميك، وقالت إن أكثر الأهداف شيوعا لهذا العداء هم الأجانب، مع وجود 63% من الإيطاليين لديهم نظرة سلبية للهجرة من الدول غير التابعة للاتحاد الأوروبي، مقارنة بمتوسط 52% بين مواطني الاتحاد الأوروبي.

ووفقا لاستطلاع الرأي، فإن الإيطاليين الأكثر هشاشة هم أيضا الأكثر عداء، حيث أن 71% ممن شاركوا في الاستطلاع فوق سن 55 عاما، و78% منهم عاطلون عن العمل، بينما تنخفض النسبة إلى 23% بين أصحاب الأعمال.

وجاء هذا العداء بناء على اعتقاد بأن الأجانب يحصلون على فرص عمل أكثر من الإيطاليين (58%)، وأن المهاجرين يشكلون ضغطا على نظام الرفاهية (63%)، ومع ذلك فإن 37% يرون أن المهاجرين لهم تأثير إيجابي على الاقتصاد.

 
 
 
 
 
 
ر.خ. ansa
زر الذهاب إلى الأعلى