هنا السويد

السويد : غموض حول الدراسة المهنية التي تمنح القاصرين الحق في الاقامة واللجوء وفقاً لقانون المدارس الثانوية

 

يورو تايمز / ستوكهولم

 

 

ليس من الواضح ما هي برامج التدريب المهني التي سيتم قبولها لطالبي اللجوء القاصرين غير المصحوبين، للحصول على تصريح اقامة للدراسة بموجب قانون المدارس الثانوية الجديد.

وقالت جويل جرانستروم مستشار متخصص في المدارس الثانوية في مالمو اننا نحاول ان نفهم قانون المدارس الثانوية وكيف يتم تنفيذه، لكن لا نعلم معلومات هو ما هو مفيد وما هي المساعدة التي نقدمها وهل هي مفيدة وصحيحة ام انها ستساهم في ترحيلهم.

واضافت اننا نتلقى اسئلة من الاشخاص حول التعليم الذي يجب ان يختارونه من اجل الحصول على الاقامة في السويد وتوجد العديد من علامات الاستفهام لدى الطلاب الذين يختارون برنامجاً تمهيدياً او برامج التعليم المهني في مدارس تعليم الكبار. بينما الطلاب الذين يختارون البرامج الوطنية في المدارس الثانوية لا مشكلة لديهم.

الطلاب الذين لا يجيدون اللغة السويدية بشكل جيد لا يستطيعون الدراسة في المدارس الثانوية العليا ، وغالباً ما يتعين عليهم الجمع بين التعليم المهني والتعليم الاضافي السويدي، ووفقا لقانون المدارس المؤقتة يجب على من يحصلون على تصريح اقامة الذهاب الى الدراسة التي تؤدي بهم الحصول على عمل.

ورغم ان المدارس تحث الطلاب اللاجئين على الذهاب لمجلس الهجرة لطرح اسئلتهم، الا ان الكثيرين منهم لا يحصلون على اجابات شافية .

 

شاهد أيضاً: حرب الناقلات في الخليج .. من أشلعها ومن يقف ورائها ومن المستفيد منها؟

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى