هنا اوروبا

الدنمارك تتدخل للشهر الثاني على التوالي لتعزيز قيمة عملتها

تدخل البنك المركزي الدنماركي للشهر الثاني على التوالي للدفاع عن العملة المحلية، في ظل تراجع الطلب على الكرون الدنماركي.

وذكر البنك في بيان اليوم الاثنين أنه اشترى 9ر1 مليار كرون (291 مليون دولار) خلال كانون ثان/يناير الماضي. 

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن البنك المركزي اشترى خلال الشهرين الماضيين 5ر13 مليار كرون بعد أن تدخل في كانون أول/ديسمبر الماضي لأول مرة منذ حوالي ثلاث سنوات لوقف تراجع العملة الدنماركية.

وأضافت الوكالة أنه مع ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسية وسحب إجراءات التحفيز الاقتصادي في العديد من دول العالم، فقد الكرون الدنماركي جاذبيته.

ويمثل تراجع سعر الكرون تحولا بالنسبة للدنمارك التي تحظى بأفضل تصنيف ائتماني في العالم وهو "أيه.أيه.أيه" والتي أمضت حوالي نصف العقد الماضي في تقليل قيمة العملة.

في الوقت نفسه فإن التدخل لدعم العملة للشهر الثاني على التوالي يقرب البنك المركزي الدنماركي من قرار زيادة سعر الفائدة المنخفض الذي يقل عن صفر في المئة منذ منتصف 2012.

وكانت العملة الدنماركية قد تراجعت في أوائل الشهر الماضي إلى أقل مستوياتها منذ حوالي 4 سنوات. ولم يتدخل البنك المركزي الدنماركي في سوق الصرف منذ أوائل 2017، في حين كانت أخر مرة تدخل فيها لدعم العملة تعود إلى شباط/فبراير 2016.

يذكر أن البنك المركزي الدنماركي وقع اتفاق ارتباط مع البنك المركزي الأوروبي بحيث لا تزيد حركة العملة عن 25ر2% صعودا أو هبوطا عن مستوى 46038ر7 كرون لكل يورو، في حين أن مساحة الحركة ظلت أقل من ذلك بكثير في الواقع.

 

 

د.ب.ا

زر الذهاب إلى الأعلى