أخبار

بريطانيا تقترح بقاء الحدود مع إيرلندا من دون جمارك بعد “بريكسيت”

 

لندن- خاص

إقترحت بريطانيا أن تبقى الحدود الايرلندية خالية من المراكز الجمركية بعد مغادرة المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، كجزء من خطط الحكومة لمعالجة واحدة من أكثر القضايا تعقيدا، وفقا لصحيفة الفايننشال تايمز.

وسيثير الاقتراح الوارد في ورقة الموقف التي ستنشرها الحكومة البريطانية يوم الاربعاء تساؤلات حول كيفية سيطرة بريطانيا والاتحاد الاوروبي على الهجرة والتجارة على جانبي الحدود البرية التي تبلغ مساحتها 310 ميل والتي تضم ما يقرب من 300 نقطة عبور رسمية.

وبدأت حكومة تيريزا ماي بتفصيل مواقفها التفاوضية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قبل جولة جديدة من المحادثات في 28 أغسطس.

 وفي يوم الثلاثاء قالت بريطانيا انها ستسعى الى "شراكة جمركية جديدة" تلغي الحاجة الى حدود جمركية جديدة بين المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي او "ترتيب جمركي مبسط للغاية" باستخدام التكنولوجيا لتيسير حركة الحدود.

وعلى الحدود الأيرلندية، يمكن منح الشركات "تنازلا مستمرا" عن إعلان صادراتها ووارداتها.

ويمكن أن تعفي الشركات الصغيرة من أي "عمليات جمركية جديدة على الإطلاق"، في حين يمكن إعطاء الشركات الكبرى في إيرلندا "ترتيبات خاصة" للحد من الإجراءات الشكلية، وفقا لورقة الموقف البريطانية.

وقال مسؤول في المملكة المتحدة إن أي "بنية تحتية مادية" على الحدود الايرلندية ستكون غير مقبولة على الإطلاق، وأن على المملكة المتحدة بدلا من ذلك ان تقدم "بعض الخيارات الإبداعية". غير المكلفة.

وقال كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أنهم لا يريدون لخروج بريطانيا من الاتحاد ان يؤثر على عملية السلام في أيرلندا الشمالية، أو على منطقة السفر المشتركة التي تسمح للمواطنين الأيرلنديين الشماليين والجنوبيين بالتحرك بحرية في الجزيرة.

ويصر الاتحاد الاوروبي على انه لا يمكن التعامل مع ترتيبات التجارة والجمارك في المستقبل الا بعد "إحراز تقدم كاف" في تسوية الانفصال وحقوق المواطنين والقضية الايرلندية.

وقال رئيس مفاوضي الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه يوم الثلاثاء ان على المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي الاتفاق بسرعة  على قواعد حركة المواطنين والبضائع في ايرلندا، قبل الشروع في مناقشة العلاقات الجمركية والمستقبلية ".

 لكن يبدو أن لندن تستخدم الربط بين القضايا الجمركية والوضع مع ايرلندا في محاولة لإجبار بروكسل على القبول بمناقشتهما مباشرة.

وقالت الحكومة الايرلندية أن الورقة "جاءت في الوقت المناسب"، وأنه سيتم دراستها وتحليله.

وقال المفوض الاوروبي فيل هوجان في تصريح صحافي ان بريطانيا يجب ان تبقى في الاتحاد الجمركي. وقال جوش هاردي نائب المدير العام لمجموعة الأعمال التجارية "ان الشركات سوف تدرس هذه المقترحات البريطانية الاخيرة بشكل وثيق لضمان الوفاء بالتزاماتها وضمان عدم وجود حواجز جديدة وأن تكون مناطق السفر مشتركة ومحمية ".

وتدور هذه المحادثات على خلفية سياسية غير مريحة، فايرلندا الشمالية تفتقر الى رئيس وزراء منذ يناير  الماضي، بسبب الخلافات بين الحزبين الرئيسين في البلاد، الحزب الديمقراطي الاتحادي والسين فين.

 

 ومن غير المتوقع تحقيق تقدم في المحادثات بين الطرفين خلال الصيف، فقد عارض الحزب الديمقراطي الاتحادي بشدة أي فحص جمركي بين أيرلندا الشمالية والبر الرئيسي البريطاني.

وفي ورقة الموقف، تستبعد المملكة المتحدة مثل هذا الخيار – قائلة إنها لن تكون "قابلة للحياة لا دستوريا ولا اقتصاديا".

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى