هنا السويد

رئيس وزراء السويد ينتقد إختيار رئيس البرلمان ونوابه دون التشاور مع الكتلة الاكبر بعد الانتخابات

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

هنأ رئيس وزراء السويد المنتهية ولايته "ستيفان لوفين" إنتخاب رئيس البرلمان السويدي ونائبيه ، الذين تم انتخابهم يوم امس الاثنين.

وكتب "لوفين في صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" : أبارك لـ ابارك لاندرياس نورلين توليه مهمة رئاسة البرلمان، وأرسا لينده ستام النائب الاول للرئيس، ولوتا يوهانسون  النائب الثاني وكريستين لوندگرين النائب الثالث.

واكد رئيس الوزراء وزعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، ان رئيس البرلمان هو الممثل الرئيس، وقد قمنا نحن الحزب الاشتراكي بدعوة التحالف البرجوازي لمحادثات لاختيار مرشح مشترك لكنهم رفضوا التداول في هذا الامر ، وبدلا من ذلك قاموا بتعيين مرشح من حزبهم، على الرغم من ان كتلة الأحمر والأخضر هي الأكبر، وان الحزب الاشتراكي الديمقراطي "السوسيال"، كما هو واضح اكبر حزب بعد الانتخابات، لكنهم اعتمدوا على حزب ديمقراطيي السويد الذي بدوره تخلى عن اربعة عقود من الممارسة لأجل التصويت لصالح البرجوازيين .

واضاف "لوفين ان "التصويت على منصب نائب رئيس البرلمان الثاني كان سوف  يكون من نصيب مرشح الحزب العنصري (ديمقراطيو السويد) "بيورن سودر"، اذ لا نتوقع ان يتم انتخابه لانه ادلى مرات عديدة بتصريحات عنصرية ضد المثليين، وهو شخص غير مناسب لتمثيل السويد ، لذلك قمنا نحن الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالتصويت لصالح "لوتا يوهانسون" .

كما كتب أيضا ان سياسة التكتل تخلق الفوضى وعدم الطمأنينة في جولات انتخاب رئيس البرلمان، ونحن بحاجة الى العودة الى النظام الموحد لاختيار رئيس البرلمان ونوابه الذين سوف يقودون البرلمان ، وهذا سيكون أفضل للسويد.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى