أخبار

وفاة نائب رئيس الحكومة الاسبانية ووزير الداخلية السابق الفريدو بيريز روبالكابا

مدريد / عبد الكريم داودي

توفي وزير الداخلية الإسباني السابق، ونائب رئيس الحكومة الأسبق والكاتب العام للحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، ألفريدو بيريز روبالكابا الجمعة، عن عمر بلغ السابعة والستين بعد أن تعرض لسكتة دماغية، دخل على إثرها المستشفى الجامعي Puerta de hierro، بالعاصمة الإسبانية، يوم الأربعاء الماضي.

ويعتبر الراحل من رجالات الدولة البارزين، سواء من داخل مسؤولياته الحزبية أو الحكومية. وكان له دور كبير في إنهاء أنشطة منظمة إيتا الباسكية والتي اتخذت من العمل المسلح أداة لإملاء أجندتها الإنفصالية على الرغم من الإنتقادات التي تلقاها من الحزب الشعبي اليميني وعائلات ضحايا إرهاب إيتا.

وفي بدايات العام 2014، راودت الزعيم الإشتراكي فكرة ترك الصفوف الأمامية للحزب بعد هزيمته في الإنتخابات البرلمانية للعام 2011. وحاول إطلاع الملك خوان كارلوس الأول، أولا قبل زملائه في الحزب بنيته ترك العمل. ليفاجأه الملك في لقاء "خاص" بنيته التخلي عن عرش المملكة لولي عهده آنذاك، فيلبيب السادس.

ففي تلك الفترة تعرضت المؤسسة الملكية لإنتقاذات قوية من الشارع الإسباني، بعد فضيحتي"بوتسوانا" و عاشقة الملك Corrina. وقتها أجل ألفريدرو، التحضير لمؤتمر حزبه و "تفرغ" للإنتقال السلس للسلطة من الملك الأب إلى ولي العهد الإبن.

ومرت الأمور بسلام في شهر يوليوز بعد أن رحب الإسبان بملكهم الشاب، فيلبيب السادس.

وبعد نجاحه في المهمة "الدستورية" التي أحاطها بالسرية، ترك الحزب لخلفه رئيس الحكومة الحالي، بيدرو سانشيز، و الذي قطع كل أنشطته نهار الجمعة، بعدما تأكد للجميع بأن حالة ألفريدو، لن تتحسن قبل أن يخرج مدير الديوان السابق للوزير بعد ظهر الجمعة، ليعلن وفاته.

 

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

زر الذهاب إلى الأعلى