هنا اوروبا

حزب رئيس وزراء فنلندا يخسر (18) مقعداً في البرلمان و (2.6) مليون يورو من تمويل الحكومة للاحزاب

يورو تايمز / هلسنكي

تلقى حزب الوسط الفنلندي الذي يقوده رئيس الوزراء "يوها سيبيلا" هزيمة تاريخية في الانتخابات البرلمانية الاخيرة التي جرت في 14 ابريل 2019. حيث فقد (18) مقعداً برلمانياً، ما يعني انه سيخسر اكثر من (2.6) مليون يورو من مبالغ تمويل الاحزاب السياسية في البلاد.

ومنذ عام 1967 دفعت الحكومة الفنلندية حوالي 30 مليون يورو سنوياً ، ما يقرب 150000 يورو لكل عضو برلماني لدعم انشطة الاحزاب السياسية البرلمانية في فنلندا، نصف تلك المبالغ تهدف الى دعم الحزب بشكل عام والنصف الاخر مخصص للاستخدام في مجالات الاعلام والاتصال الخاصة بالاحزاب.

ووفقا لهذه الحصص ، سوف يفقد حزب الوسط الذي يقوده رئيس وزراء فنلندا (2.6) مليون يورو من تمويل الاحزاب، وهي خسارة ستؤدي الى اعادة هيكلة الحزب.

وفاز الحزب الاجتماعي الديمقراطي ب (40) مقعداً في الانتخابات وهي زيادة ستترجم الى ضخ (900) الف يورو في ميزانيته من الدعم الحكومي، حيث سيصبح مجموع الدعم الذي يتلقاه سنويا ستة ملايين يورو. 

أما حزب الفنلنديين فإنه سيحصل على دعم اكثر قليلا من الدولة بعد حصوله على مقعد واحد اضافي عن الدورة السابقة، ويكون تمويله الكامل (5.7) مليون يورو كدعم حكومي سنوي. وبالمثل فإن مقعد اضافي واحد لحزب الائتلاف الوطني يضع دعمه السنوي اكثر من (5.5) مليون يورو.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 
زر الذهاب إلى الأعلى