هنا اوروبا

ألمانيا – تهوين شعبوي من حقبة النازية ووصفها “زقة طير” يثير الإشمئزاز

انتقدت لجنة أوشفيتس الدولية التصريحات التي تقلل من شأن جرائم النازية التي أدلى بها رئيس حزب البديل الألماني ألكسندر جاولاند بأشد العبارات. وقالت اللجنة في بيان لها السبت إن هذه تصريحات لا تطاق ولا كرامة فيها.

كان غاولاند أقر خلال المؤتمر الاتحادي لشباب حزبه البديل الألماني والمسمى "البديل الشاب" في مدينة زيباخ بولاية تورينغن الألمانية بمسؤولية الألمان عن الجرائم النازية، إلا أنه صرح قائلا: "إن هتلر والنازية ليسا إلا زقة طير في تاريخ ألمانيا الناجح على مدار ألف عام".

وعلق كريستوف هوبنر نائب رئيس اللجنة على هذه التصريحات قائلا: "لا تثير تصريحات غاولاند لدى الناجين من المحرقة غير الاشمئزاز، كما أنها تصريحات تمت صياغتها ببرود".

كما قالت أنيغريت كرامب- كارينباور، الأمين العام لحزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي تعليقا على ذلك بموقع تويتر للتواصل الاجتماعي: "50 مليون من ضحايا الحرب، والمحرقة والحرب الكاملة لا تعني عند حزب البديل الألماني ولا عند غاولاند  إلا "زقة طائر"! هكذا يبدو الحزب المتخفي خلف قناع مدني".

كما انتقد لارس كلينغبيل الأمين العام لحزب الاشتراكي الديموقراطي غاولاند لتقليله من شأن جرائم النازيين قائلا إنه "من العار" أن تجلس مثل هذه الشخصيات في البرلمان.

وانتُخب غاولاند زعيما مشاركا لحزب البديل من أجل ألمانيا في ديسمبر كانون الأول، بعد ثلاثة أشهر من حلول الحزب ثالثا ضمن أكبر الأحزاب في مجلس النواب الألماني (بوندستاغ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى