هنا السويد

الشرطة السـويـديـة: آلاف جوازات السفر الجديدة لم يستلمها أصحابها وسنضطر لإتلافها

يورو تايمز / ستوكهولم

كشفت الشرطة السويدية ان هناك آلاف جوازات السفر وبطاقات الهوية التي اصدرت خلال الاشهر الماضية ، لم يراجع أصحابها لاستلامها رغم مرور اشهر على صدورها.

وخلال فترة ما بعد وباء كورونا كانت هناك ازمة انتظار طويلة لاصدار الجوازات ، نتيجة الاقبال الشديد من قبل السويديين لتجديد جوازات سفرهم، ووصل وقت الانتظار لاشهر، اما الان فقد باتت مدة الانتظار اقصر، لكن المشكلة التي برزت مؤخراً ، هي ان الاف تلك الجوازات لم يراجع اصحابها لإستلامها، وهي مكدسة لدى الشرطة.

سنضطر لإتلافها

يقول أورجان هفاس ، مدير مجموعة الدعم والخدمة في الشرطة في كالمار- لدينا عدد لا يُصدق من جوازات السفر وبطاقات الهوية الموجودة هنا منذ ثلاثة إلى أربعة أشهر.  ، إذا لم يأت أصحابها لإستلامها ، فسنضطر ببساطة إلى اتلافها. 

تجد الشرطة صعوبة في فهم سبب عدم استلام الأشخاص جوازات سفرهم وبطاقات الهوية. لا سيما بالنظر إلى أنك قد دفعت بالفعل مقابل اصدارها، حيث تبلغ تكلفة اصدار جواز السفر 400 كرونة سويدية وهو صالح لمدة خمس سنوات.

ستكون الشرطة أكثر صرامة

في مركز الشرطة في كالمار وحده ، يوجد الآن 346 جواز سفر و 77 بطاقة هوية موجودة هناك منذ أكثر من ثلاثة أشهر ، وبالتالي انتهت صلاحيتها.

– أعتقد أنه يشعر بالجنون تمامًا ، لكن علينا الآن أن نبدأ في أن نصبح أكثر صرامة. بعد أربعة أشهر سوف نتلفهم ، كما يقول أورجان هفاس.

ما مجموعه 172000 جواز سفر

في المجموع ، هناك حوالي 172000 جواز سفر في انتظار استلامها في جميع أنحاء البلاد. ولكن كم منهم قد تجاوز الموعد المحدد للاستلام.

– ليس لدينا رقم عن عدد الذين مكثوا لأكثر من ثلاثة أشهر ، كما تقول نادية جابر ، السكرتيرة الصحفية في مركز الإعلام الوطني للشرطة.

مبلغ أعلى في مقاطعة يونشوبينغ

في مقاطعة يونشوبينغ ، يوجد حاليًا ما يزيد قليلاً عن 6000 جواز سفر في انتظار أصحابها. عشرة بالمائة من هؤلاء ، حوالي 600 ، قد تجاوزوا الموعد النهائي للتسليم ، أي تم تسليمهم إلى الشرطة منذ أكثر من ثلاثة أشهر. تبلغ قيمة التصاريح حوالي 240 ألف كرونة سويدية ، وهي أموال دفعها أصحابها بالفعل.

– بالطبع ، نفضل أن يتم اصطحابهم بدلاً من إلغائهم حتى لا يضطر المواطن إلى التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد ، كما تقول إميلي بيترسون ، مديرة مجموعة الدعم والخدمة في الشرطة في مقاطعة يونشوبينغ.

يورو تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى