هنا اوروبا

الأصغر سناً بتاريخ فرنسا: ماكرون يعين غابرييل أتال رئيساً للوزراء

أعلن قصر الإليزيه اليوم الثلاثاء أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عين وزير التعليم السابق غابرييل أتال (34 عاماً) رئيساً جديداً للوزراء بعدما استقالت حكومة رئيسة الوزراء إليزايبث بورن أمس الاثنين.

ويسعى ماكرون لإعادة تنظيم الحكومة بعد الخلافات الأخيرة المتعلقة بتمرير قانون الهجرة الجديد.

ومن المقرر إجراء الانتخابات في البرلمان الأوروبي خلال الربيع، كما ستنظم  فرنسا دورة الألعاب الأولمبية و دورة الألعاب البارالمبية خلال الصيف.

ويعد آتال سياسياً بارزاً معروفاً لدى الفرنسيين بصفته المتحدث باسم الحكومة. وقد تولى حديثاً رئاسة وزارة التعليم. والآن في عمر 34 عاماً، سوف يصبح آتال أصغر رئيس وزراء في تاريخ فرنسا الحديث.

ويتمتع آتال بشعبية ويشتهر بقدرته على مناقشة القضايا مع ممثلي  المعسكرات السياسية الأخرى.

وبالنسبة لماكرون، يتعلق تعيين آتال والتعديل الوزاري المرتبط بذلك بالتقدم للأمام. ومنذ إجراء الانتخابات البرلمانية خلال عام 2022، لم يعد يتمتع معسكره بالأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية، ويعتمد على أصوات من المعارضة.

وكان ماكرون قد دفع بالفعل لإقرار إصلاح مثير للجدل بشأن المعاش العام الماضي بدون إجراء تصويت نهائي في الجمعية. وفيما يتعلق بقانون الهجرة الجديد، فإن الحكومة قدمت مثل هذه الامتيازات الضخمة للجمهوريين المحافظين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مما دفع نواب من الحكومة للتصويت ضد القانون.

مع ذلك، فإن تحقيق الحد الأدنى من الاستقرار مهم لماكرون حالياً، حيث يواجه تحديات كبيرة خلال الأشهر المقبلة. إذ يهدد القوميون اليمنيون في حزب مارين لوبان بالتغلب على مرشحي معسكر ماكرون السياسي في الانتخابات الأوروبية المقررة في يونيو (حزيران) المقبل.

ومن المتوقع أن يتم تقديم الفريق الحكومي برئاسة آتال خلال الأيام المقبلة

زر الذهاب إلى الأعلى