هنا اوروبا

سويسرا ستكون بلدا حارا في أفق عام 2060

في غضون نحو أربعين سنة، قد تصبح سويسرا شبيهة ببلاد حوض البحر الأبيض المتوسط حاضرا، حيث تزيد درجة الحرارة في المدينة عن 40 درجة مئوية، وتطول فترات الجفاف، ويفتقر الشتاء إلى الثلوج. فكيف ستكون انعكاسات هذا الوضع على المجتمع والبيئة والسياحة في جبال الألب؟

"اليوم في جنيف، لامس عمود الزئبق عتبة 45 درجة مئوية، وعاشت الهضبة ووديان جبال الألب يومها الإستوائي العشرين منذ بداية السنة، وموجة الحرّ التي اجتاحت جبال الألب الجنوبية ومنطقة فاليه لأكثر من شهر سوف تستمر خلال الأسابيع المقبلة أيضا، وبسبب استمرار الجفاف، تمت دعوة السكان لتقليل استهلاك المياه".

وفي حدود عام 2060، قد تكون تلك هي بيانات النشرة الجوية للطقس المتوقع في يوم من أيام الصيف، وتستند هذه التوقعات إلى السسناريوهات المناخية الجديدة لسويسرا التي طورها المعهد الفدرالي للأرصاد الجوية وعلم المناخ، ومقره في زيورخ، والتي قدمت في منتصف نوفمبر، وكما يقول بيتر بيندر، مدير هيئة الأرصاد الجوية السويسرية "MeteoSuisse": "ستصبح سويسرا أكثر حرارة وأكثر جفافا".

رسم بياني حول تطور درجات الحرارة في سويسرا

التغيّر في متوسط ​​درجة حرارة الصيف في سويسرا بالقياس إلى الفترة ما بين عامي 1981 و 2010. في الرسم البياني، يشير اللون الأحمر إلى التطور المُرتقب من دون تدابير لحماية المناخ، أما اللون الأزرق فيشير إلى التكهنات المنتظرة مع وجود تدابير فورية لتقليل الإنبعاثات. 

(swissinfo.ر.خ)

زر الذهاب إلى الأعلى