هنا اوروبا

إيطاليا: مبادرة ثقافية لتحويل المهاجرين إلى مرشدين في متاحف إقليم بوليا

"الترحيب بالمتاحف"، مبادرة أطلقها إقليم بوليا في جنوب شرق إيطاليا، تهدف إلى تعزيز مهارات المهاجرين في ليتشي وبرنديزي، وتحويلهم إلى مرشدين في متحفي المدينتين، وسوف تعقد فعاليات المبادرة خلال الشهرين القادمين.

أطلق إقليم بوليا الإيطالي مبادرة تحمل اسم "الترحيب بالمتاحف"، بهدف دعم حوار الثقافات، حيث سيعمل الطاقم الثقافي في متحف سيزموندو كاستروميديانو في ليتشي، ومتحف ريبيتسو في برنديزي، إلى جانب عدد من طلاب جامعة باليرمو مع المهاجرين في المدينتين من أجل تطوير أسلوب زيارة المتحفين.

مبادرة لتعزيز التفاعل الاجتماعي

وتتيح المبادرة 30 فرصة للمهاجرين، الذين سيتعلمون على أيدي محترفين في هذا القطاع، كما سيتلقون تدريبات على كيفية أن عمل وسطاء التراث الثقافي في المتحفين.

ويتم تمويل المبادرة من قبل إقليم بوليا من خلال مسرح بوليا العام. وقال المجلس الإيطالي للاجئين، الشريك في المبادرة، إنها "سوف تعقد خلال شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر القادمين، بهدف استكشاف وبناء الكفاءات من أجل جعل التراث الثقافي أكثر سهولة واتصالا بأساليب الاستخدام الحديثة، وكذلك تعزيز التفاعل الاجتماعي بين الجماعات المختلفة التي تعيش في منطقتنا".

 

ومن المقرر أن يتعرف المشاركون على مجموعات التحف الموجودة من خلال منصة متعددة الوسائط، وسيتم التدريب من خلال عدة طرق من بينها إقامة ورشة عمل عن أساليب التواصل الرقمي، الذي سيخلط بين أسلوب الكلام التقليدي والأدوات التقنية الحديثة.

كما سيتم استخدام القيم والرؤى الشخصية للمهاجرين كنقطة انطلاق، لمساعدتهم على تطوير المهارات المتعددة مثل الكتابة والفنون والتصوير الفوتوغرافي والتصوير بالفيديو.

تقديم الطلبات حتى 26 تشرين الأول/أكتوبر الحالي

وسوف تمتد فترة الدورة التدريبية إلى 36 ساعة، حيث ستعقد ثلاث مرات أسبوعيا في متحف سيزموندو كاستروميديانو في ليتشي بالنسبة للمقيمين في مقاطعة ليتشي، و12 ساعة في متحف الآثار الإقليمي في برنديزي بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في مقاطعة برنديزي.

للراغبين بالمشاركة في هذه المبادرة، يجب إرسال الطلبات عبر البريد الإلكتروني قبل 26 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، على العنوان التالي:

museocastromediano.lecce@regione.puglia.it 
Progetto MUA – Musei Accoglienti – Percorso di Formazione
زر الذهاب إلى الأعلى