هنا السويد

الشرطة السويدية تقدم نصائح للمواطنين من عمليات الاحتيال عند الشراء خلال موسم الاعياد.. تعرف عليها

يورو تايمز / وجدان الاسدي

 

قدمت الشرطة السويدية مجموعة من النصائح للمواطنين لعدم التعرض للنصب والاحتيال خلال عمليات الشراء خلال موسم اعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة وفيما يلي اهم تلك النصائح:

 

1- حماية رقم "كود" البطاقة المصرفية عند ادخاله في جهاز الدفع الآلي ، لعدم تسهيل مهمة السراق في حال قيامهم بسرقة بطاقتك المصرفية ، وتمكينهم من سحب اموالك.

2- أغلق البطاقة المصرفية بعد التسوق عبر الانترنت وتفعيلها فقط عند التسوق، حينها لا يتمكن المحتالون من الشراء حين يسرقون بطاقتك المصرفية ، حيث أشارت "شارلوتا ماورتيزون" من قسم الاحتيالات في مركز الشرطة الوطنية ان هذه الحيلة هي الأكثر شيوعا، وهناك بطاقات مصرفية تم سرقة معلوماتها.

3- لا تقوم بالنقر على المواقع المشبوهة  في البريد الالكتروني، والتي توكد ان عملية الشراء لم تتم ، حينها يقوم المحتالون بإدخال برامج ضارة تقوم بسرقة المعلومات من جهاز الكمبيوتر ثم يطالبك المحتالون بدفع رسوم مقابل فتح المحتوى ثانية. 

 

4- عدم الدفع مقدما : اذ يقوم العديد بعد أعياد الميلاد ببيع العديد من السلع على مواقع البيع والشراء مثل "blocket" و "tradera"،  ولتجنب فقدانك مالك لا تدفع مقدما دون ان ترى البضاعة لان هناك احتمال عدم وصولها لك.

وهناك طريقة يستخدمها المحتالون، بإدعاء انهم على عجلة من امرهم  ودائما البضاعة يكون سعرها مغري ويجذبك للشراء بسرعة، مثل الأجهزه الالكترونية والهواتف النقالة، اذ انها بضائع باهضة الثمن.. ومن خلال هذه الطريقة تعتقد انك حصلت عليها مقابل بضع الألاف من المال لذلك تعتقد يجب عليك الدفع مقدما. 

5- يجب ان يشتغل لديك جرس الانذار الداخلي اذا ادعى البائع انه تلقى البضاعة كهدية في أعياد الميلاد، وهناك العديد من محلات البيع والشراء تعمل لأوقات طويلة في فتره الأعياد لذلك عليك التساؤل: لماذا تباع هذه البضاعة في مكان اخر. 

6- تجنب عملية غسيل الأموال، اذا قمت انت بنفسك بببيع بضاعة، فهناك خطر وقوعك في عملية غسيل الأموال، اذ يقوم المشتري بإرسال مبلغ كبير في حسابك وبعدها يتصل يريد منك إرجاع المبلغ.

 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى