هنا اوروبا

بنود غريبة في عقد ائتلاف حكومة ميركل الرابعة

وأخيراً، تم المراد! وسيتم في الـ 14 من آذار/ مارس، إعادة انتخاب أنغيلا ميركل على رأس الحكومة الألمانية لولاية رابعة. وبذلك تبصر الحكومة الجديدة في ألمانيا النور بعد ما يقرب من مرور سته أشهر على الانتخابات التشريعية. وسيرتكز عمل الائتلاف الموسع على عقد الائتلاف التي وافق عليها الاتحاد المسيحي الديمقراطي، والاتحاد المسيحي الاجتماعي، والحزب الاشتراكي الديموقراطي مطلع شهر شباط / فبراير الماضي.

وكانت القضايا مثل لمّ شمل أسر اللاجئين والرعاية الصحية، هي قضايا خلافية بين الأحزاب، غير أنه تمت إزالة جميع العقبات من أمام طريق تشكيل الحكومة الجديدة. وفي عقد الائتلاف المكون من 177 صفحة، يمكن قراءة البنود التي وضعتها الحكومة، والتي غطت مجموعة متنوعة من القضايا، بدءاً من سوق العمل وصولاً إلى السكن. وجاء في العقد: "نريد ديناميكية جديدة لألمانيا، وبهذه الطريقة فقط نستطيع الحفاظ على ما حققناه وتوسيعه". إلا أن هذه العقد تضمن إلى جانب البنود الأخرى، خمسة بنود غير مألوفة بالنسبة للمواطنين وهي:

الحق في الحصول على خدمات عاملة تنظيف

يريد الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي إدخال "إعانات الخدمات المنزلية"، وذلك لصالح الآباء والأمهات العازبات وللأشخاص الذين يقدمون الرعاية لذويهم ولكبار السن. بمعنى آخر ستساعد الحكومة، على سبيل المثال، عن طريق دفع راتب عامل نظافة لشريحة معنية من المواطنين، منهم الأشخاص الذين لا يستطيعون تنظيف الشقة الخاصة بهم أو الذين هم تحت ضغط الوقت المستمر.

حماية كروم العنب

سيدخل هذا البند السرور على عشاق النبيذ، حيث ينص عقد الائتلاف على تعزيز التنمية المستدامة في صناعة النبيذ، "خاصة في المنحدرات الجبلية". بالإضافة إلى ذلك، نص العقد على حماية العلامة التجارية للخمور الألمانية على المستوى الدولي.

ألعاب الفيديو كرياضة أولمبية

تريد الحكومة الفدرالية عمل المزيد من أجل الرياضات الإلكترونية، وهي المسابقات التي يتنافس فيها المشاركون في ألعاب الكمبيوتر. والتي تتطلب بالضرورة التنسيق الجيد بين اليد والعين بالإضافة إلى قوة الخيال. ويرغب أطراف الائتلاف في دعم هذه الرياضة الإلكترونية عن طريق دعم إقامة "ألعاب أولمبية" لها.

"التخلص من الذئاب"

تطالب الحكومة الفيدرالية بأن تقوم مفوضية الاتحاد الأوروبي بمراجعة وضعية الحماية الخاصة بالذئاب. بالإضافة إلى ذلك، سيحدد الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديموقراطي الحالات التي يجب التخلص فيها من أعداد من الذئاب، وذلك لحماية البشر أو الماشية.

بيتزا مجمدة صحية

وتخطى اهتمام أطراف الائتلاف الحكومي بالمواطنين الألمان، ليشمل نظام غذائهم. وبالنظر إلى أنه لا يمكن إجبار أي شخص على تناول كميات أكثر من الخضروات والأطعمة السريعة، يجب أن تكون المنتجات المعروضة للبيع على الأقل أكثر صحية. ولهذا يجري تطوير استراتيجية وطنية، الهدف منها التقليل من السكر والملح والدهون في الأطعمة المجمدة مثل البيتزا.

 

 

 

 

dw

زر الذهاب إلى الأعلى