ثقافة

فيلم عن الهجرة غير الشرعية ينافس على جوائز مهرجان “أوترخت” السينمائي

أعلن مهرجان أوترخت السينمائي الدولي، أمس الجمعة، في العاصمة الهولندية أمستردام عن مشاركة الفيلم الهولندي التسجيلي القصير "ظل الليل" في مسابقته الرسمية لهذا العام، وتدور أحداث الفيلم الذي كتبه يورن سخولتن فان اسخا بمشاركة مخرجه شادي الحمص، حول مأساة الهجرة غير الشرعية وأزمة اللاجئين في بلدان أوروبا.

ويشارك في الفيلم عدد كبير من الفنانين والممثلين العرب والأتراك المهاجرين، وهو من إنتاج مؤسسة The Rogues الهولندية، ويركز الفيلم الذي لا يتعدى وقته 14 دقيقة على تناول أزمة المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون العبور إلى أوروبا، كما يسلط الضوء على استغلال بعض الآباء لأبنائهم، بدافع الطمع والجشع للمال.

ويحاول الأب إلياس استغلال ابنه طارق (11 عاماً) لمساعدته في تهريب المهاجرين غير الشرعيين، حيث ينقلونهم في منتصف الليل من شاحنة متوقفة في منطقة صناعية مهجورة إلى إحدى الحافلات الصغيرة، ليقطعوا بعد ذلك رحلة طويلة ومتعبة تستغرق ساعات باتجاه هولندا، وفي الطريق تتعرض الرحلة لحادثة يظهر فيها ضعف الصبي طارق وصرامة أبيه المفرطة تجاهه.

ويشارك في الفيلم الفنان العراقي المغترب صالح حسن فارس إلى جوار نخبة من الفنانين ذوي الأصول المهاجرة، ولمخرجه شادي الحمص حضور مميز بين المخرجين الهولندين الشباب، وله عدد من الأفلام القصيرة، منها: فيروز، حول الأبناء، السماء العالية، مغنيسيوم.

والجدير بالذكر، أن الفيلم تم ترشيحه للمشاركة في عدد من المهرجانات السينمائية الهولندية والعالمية، من بينها مهرجانات كان، تورونتو، وبرلين.
 

 
24
زر الذهاب إلى الأعلى