أخبار

«فوبيا اللمس» عصاب جديد يظهر في فرنسا

لاحظ أطباء فرنسيون تزايد حالات الخوف من التقاط فيروس «كوفيد – 19» لدى عدد من مراجعيهم، لا سيما النساء منهم. فمنذ انتشار الوباء قبل 4 أشهر ونشر التوصيات الحكومية بضرورة تعقيم اليدين والتزام التباعد بين الأشخاص، ظهر نوع جديد من الخوف يمكن وصفه بمرض «فوبيا اللمس».

هذه الظاهرة تعبر عن نفسها بالمبالغة في الابتعاد عن التجمعات والخشية الكبيرة من لمس المعارف بالمصافحة أو الإمساك بأي حاجة من مستلزمات التعامل اليومي، مثل أكياس التسوق والنقود وبطاقات الائتمان ومقابض الأبواب وغيرها، حتى مع استعمال قفازات وقائية.

وإذا كانت الجهات الصحية قد أوصت بالتزام التعليمات فيما يخص تجنب العدوى فإن المصابين بـ«فوبيا اللمس» مضوا أبعد من ذلك وتطرفوا في تطبيق تعليمات التباعد الاجتماعي وفرضوا على أنفسهم العيش فيما يشبه القوقعة المنزلية وعدم الخروج إلى الشارع والأماكن العامة. ويورد أحد الأطباء مثالاً بموظفة تدعى مارين، تبلغ من العمر 30 عاماً، تحولت منذ ظهور الوباء إلى ما يشبه السلحفاة التي تعيش تحت غطاء مصفح. وفي حالة اضطرارها لمغادرة شقتها لشراء لوازم الطعام فإنها تتطير من المارة وتحيد عن طريق أي عابر سبيل تصادفه وتهرع مبتعدة عدة أمتار.

ويضيف الطبيب أن هذه السيدة المقيمة في مدينة ليون كانت موظفة اجتماعية تعمل في مجال البرمجة الرقمية. لكنها انقلبت إلى إنسانة قلقة وفردانية منذ انتشار عدوى «كورونا». فهي لم تعد تطيق الاقتراب من البشر وتتحاشى مخالطة الآخرين، ولو كانوا من أفراد العائلة. وهي قد اعترفت للطبيب بأنها تصاب بقشعريرة في حال مد أحدهم يده لمصافحتها وتشعر بأنها وقعت في مصيدة وتبدأ بالتعرق والإحساس بالاختناق ويضطرب صوتها وتتلعثم في الكلام.

وبحسب البروفسور برنار أندريو، أستاذ الفلسفة في جامعة «باريس ديكارت» فإن الخوف من الملامسة ليس ظاهرة جديدة لكنه لم يكن مرتبطاً في السابق بالجائحة، بل كان يصيب الأشخاص الذين يتعرضون لحوادث اعتداء جسدي. وهو انعكاس خارجي لجرح داخلي.

وقد عادت هذه الفوبيا للظهور اليوم لدى الخائفين من عدوى «كورونا» وغير القادرين على استعادة حياة اجتماعية طبيعية بعد انحسار المرض أو تراجعه.

aawsat

زر الذهاب إلى الأعلى