هنا السويد

السويد : تشكيك في صحة تقرير مكتب العمل الخاص بنسب توظيف اللاجئين وعدد من أكملوا دراسة اللغة السويدية

يورو تايمز / وجدان الأسدي 

 

شككت الصحفية "أنا داهلبري" والتي تعمل كمحررة في صحيفة اكسبرسن السويدي بالأرقام التي قدمها مكتب العمل فيما يخص القادمين الجدد ونسبة انخراطهم في سوق العمل. 

يذكر ان مكتب العمل نشر تقريراً في وقت سابق من هذا الشهر أعلن فيه ارتفاع إعداد العاملين من المهاجرين المسجلين على مكتب العمل ممن خضعوا لخطة الترسيخ او  أكملوا الدراسة الأولية في اللغة السويدية. 

حيث ذكر مكتب العمل ان (44%) من المسجلين لديهم هذا العام انخرطوا في سوق العمل او اكملوا دراستهم الثانوية. في ارتفاع ملحوظ عن العام الماضي الذي سجل نسبة 33%. 

الصحفية داهلبري اشارت الى ان اغلب الحاصلين على عمل ممن يحصلون إعانات او مساعدات لأرباب العمل من اجل توظيفهم وبعضهم يكون مدعوم بالكامل، كما اشارت الى ان هناك نسبة قليلة من الوافدين الذين اكملوا دراستهم وانخرطوا في سوق العمل دون الحصول على إعانات ونسبتهم تتراوح بين (%4-7%). 

مدير عام مكاتب العمل "ميكائيل خوبري" دافع عن النتائج المعلنة معتقداً بان السلطات الحكومية لا تمتلك صورة واضحة عن إعداد الوافدين الجديد الحاصلين على وظائف والنتائج التي حققتها خطة الترسيخ مضيفاً انهم يواجهون تحديات كبيرة في هذا المجال. 

وأكد خوبري على ان العمل المدعوم من الدولة هو اكثر التدابير فعالية وان مهمة مكتتب التوظيف هو حصول الأشخاص على عمل وبالسرعة الممكنة. 

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة

 

زر الذهاب إلى الأعلى