هنا اوروبا

الاتحاد الأوروبي يريد مساعدة الدول الأعضاء في البت بطلبات اللجوء

أشارت صحيفة ألمانية إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى لمساعدة الدول الأعضاء في البت بطلبات اللجوء فيها في حال طلبت تلك الدول المساعدة. وقد جهّزت المفوضية الأوروبية مشروع قرار بهذا الخصوص.

 

كشفت صحيفة "دي فيلت" الألمانية أن المفوضية الأوروبية تسعى لجعل مدة البت بطلبات اللجوء في الدول الأوروبية أقصر، وذلك من خلال تقديم المساعدة للدول الأعضاء بدراسة ملفات اللجوء والبت بها.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء (11 أيلول/سبتمبر) إن المفوضية الأوروبية جهّزت مشروع قانون "سيساهم في الوصول إلى نظام لجوء فعّال وعمليّ"، كما جاء في مسودة مشروع القانون. 

وحول آلية هذه المساعدة، أفادت الصحيفة إلى أن مشروع القانون يتحدث عن نوع من "المساعدة المعزّزة"، وذلك بأن يقوم مكتب الاتحاد الأوروبي لشؤون اللجوء بدراسة فيما إذا كان طالب اللجوء في إحدى الدول الأعضاء يستحق الحصول على حق الحماية، ليقوم بعد ذلك بإرسال النتائج إلى الدائرة المختصة في تلك الدولة.

وبحسب مشروع القانون فإن القرار النهائي يبقى في يد الدولة المسؤولة عن البت بطلب اللجوء، والتي ستتحمل المسؤولية التامة عنه، كما تنص مسودة المشروع على أن تقديم المساعدة من قبل الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون بعد طلب من البلد العضو.

ولن تقتصر المساعدة على البت بطلبات اللجوء، بحسب مشروع القانون، بل إن الاتحاد الأوروبي يقترح مساعدة الدول الأعضاء في الإجراءات القانونية عند طعن طالب اللجوء بقرار الرفض، وذلك من خلال "تقديم المساعدة للمحاكم الوطنية (في البلد العضو) مع المراعاة التامة لاستقلال ونزاهة القضاء".

وفي حال موافقة البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء على مشروع القانون، فمن المتوقع أن يخفف ذلك من العبء عن المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء في ألمانيا والذي تلقى أكثر من مليون ونصف المليون طلب لجوء منذ عام 2015. 

 

 

 

 

.infomigrants.

زر الذهاب إلى الأعلى