أخبار الهجرة

البرتغال يوافق على استقبال لاجئين من اليونان ضمن برنامج إعادة التوطين الأوروبي

وقعت البرتغال اتفاقا ثنائيا مع حكومة أثينا لاستقبال ألف لاجئ من اليونان حتى نهاية العام القادم، وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إعادة توطين اللاجئين.

أعلنت  البرتغال  توقيع اتفاقية ثنائية مع الحكومة اليونانية "لإعادة توطين 100 لاجئ" يقيمون حاليا في اليونان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي  بحسب وزير الإدارة الداخلية البرتغالي.

وسيتم توسيع البرنامج ليشمل إعادة توطين ألف لاجئ في البرتغال حتى نهاية عام 2019.

تفاصيل الاتفاق

وأعلن المجلس الأوربي للاجئين والمبعدين في بيان له أن الإعلان يأتي في أعقاب زيارة قام بها إلى اليونان وزير الإدارة الداخلية البرتغالي. وتنوي الدولتان تقديم مسودة الاتفاق الثنائي إلى المفوضية الأوروبية من أجل الحصول على التمويل اللازم.

 

ووفقا للوزير، فإن الأشخاص الذين يشملهم الاتفاق سوف يتقدمون في البداية لطلب حق اللجوء في اليونان، قبل أن تتم مقابلتهم من قبل السلطات البرتغالية، على أن تتم إعادة توطينهم من أجل الحصول على وضع لاجئ.

 

ANSA         22   2016      ANSA / ضابطا شرطة في مطار لشبونة الدولي في 22 آذار/ مارس 2016. المصدر: إي بي أيه/ أندريه كوستر.

 

 

إعادة توطين 1778 شخصا من اليونان

واستقبلت البرتغال حتى 30 أيلول/سبتمبر من هذا العام 1192 من طالبي اللجوء من اليونان، بحسب المفوضية الأوربية، وذلك في إطار آلية إعادة التوطين الطارئة في المجلس الأوربي والتي بدأ تطبيقها في أيلول/سبتمبر 2015.

وبناء على نظام إعادة التوطين فإن البرتغال مطالبة بإعادة توطين 1778 شخصا من اليونان.

 

 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى