أخبار الهجرة

وصول حوالي 400 مهاجر إلى الجزر اليونانية خلال 3 أيام

أعلنت السلطات اليونانية أن حوالي 400 مهاجر وصلوا إلى الجزر اليونانية في الأيام الثلاثة الأخيرة، وسط تزايد الأعباء على مراكز التسجيل والإيواء والتي تجاوز عدد المهاجرين فيها طاقتها الاستيعابية بثلاثة أضعاف.

قالت دائرة الهجرة في اليونان يوم الاثنين (22 تشرين الأول/ اكتوبر) إن حوالي 400 مهاجر وصلوا إلى الجزر اليونانية الواقعة شرقي بحر إيجة في الأيام الثلاثة الماضية.

وأضافت السلطات اليونانية أن عدد المهاجرين الذين يقيمون في مراكز التسجيل والإيواء في الجزر تجاوز 19500 شخص، رغم أن الطاقة الاستيعابية لجزر ليسبوس وخيوس وساموس وليروس وكوس لا تتجاوز 6500 شخص. 

وعند توصل الاتحاد الأوروبي لاتفاقية مع تركيا عام 2016 لمنع تدفق المهاجرين، لم يكن يقيم في مراكز التسجيل والإيواء في الجزر اليونانية سوى حوالي 5800 شخص.

وبحسب الاتفاقية التي وقعها الطرفان فإن الأشخاص الذين يصلون إلى الجزر اليونانية ولا يحصلون على اللجوء في اليونان، يمكن إعادتهم إلى تركيا.

وتقول دائرة الهجرة في اليونان إنهم يواجهون صعوبة في البت بطلبات لجوء الأشخاص الموجودين في الجزر اليونانية، وذلك بسبب نقص في عدد الموظفين.

ومن أجل تخفيف الضغط على الجزر قامت السلطات اليونانية بنقل أكثر من 3000 مهاجر إلى البر اليوناني الرئيسي خلال الشهر الماضي، وتخطط لنقل المزيد منهم في الأسابيع القادمة.

 

 

 

 

 

 د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى