أخبار

أمريكا: فيلادلفيا تعوض الأسودين ضحية العنصرية في ستارباكس.. بدولارين

أعلنت مدينة فيلادلفيا الأمريكية اليوم الأربعاء، موافقتها على دفع دولار واحد لكل شخص من الشخصين ذوي الأصول الإفريقية واللذين قبض عليهما في الشهر الماضي، بسبب جلوسهما في مقهى ستارباكس دون شراء أي طلبات.

ويمثل هذا المبلغ الرمزي جزءاً من التسوية التي وافق بمقتضاها الشخصان على التغاضي عن مقاضاة المدينة، التي وافقت  على تمويل برنامج بـ 200 ألف دولار للمستثمرين الشباب، وفق نسخة من بيان حصلت عليها وكالة الأنباء الألمانية، عبر البريد الإلكتروني.

وقبضت الشرطة  في المدينة الأمريكية على راشون نيلسون ودونتي روبنسون في 12 أبريل (نيسان الماضي في أحد مقاهي ستارباكس، أثناء انتظارهما لصديق.

واستدعى أحد عمال ستارباكس الشرطة بسبب رفض الرجلين مغادرة المقهى بعد منعهما من استخدام الحمام.

وسجل أحد عملاء المقهى واقعة القبض على نيلسون، وروبنسون، والتعامل مع الحادث باعتباره عنصرياً، ما اثار غضباً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

يُذكر أن برنامج دعم صغار المستثمرين يهدف لمساعدة طلبة المدارس العالية في فيلادلفيا، والطامحين لأن يكونوا مستثمرين. ولن يحصل نيلسون أو روبنسون، على أي أموال من منحة البرنامج.

وقال عمدة فيلادلفيا  جيم كيني، إنه سعيد بالتسوية التي جنبت المدينة دعوى قضائية بعد "حادث أثار الكثير من الألم لمدينتنا".

وقررت ستارباكس إغلاق فروعها في الولايات المتحدة في 29 مايو (أيار) الحالي لتمكين عمالها الـ 175 ألفاً من المشاركة في برنامج للتأهيل ضد التمييز العنصري.
 

 د ب أ

زر الذهاب إلى الأعلى