ثقافة

دار نشر Fayard الفرنسية تعيد نشر كتاب “كفاحي” على الرغم من منع الكتب المناهضة للسامية في فرنسا.

يوروتايمز / منذر المدفعي 

 

 

عقب جدل واسع النطاق منذ عام 2015  بشأن كتاب كفاحي للفوهرر الألماني السابق أدولف هتلر قامت دار نشر Fayard الفرنسية باعادة نشر هذا الكتاب بنسخة تتضمن تعليقات وهوامش وتستعد لعرضها على رفوف المكتبات الفرنسية في مطلع عام 2020. 

 

تم تأليف الكتاب من قبل هتلر في عام 1924 عندما كان سجينا بتهمة محاولة الانقلاب العسكري وقد تسبب هتلر عقب اعتلائه السلطة في ألمانيا بمقتل قرابة 50 مليون شخص من كافة أنحاء العالم خلال الحرب العالمية الثانية.

أما كتابه كفاحي فهو من الكتب التي تحرض على العنف وارتكاب المجازر وفق أغلب المحللين. وقد أكد زعيم حزب فرنسا الأبية جان لوك ميلونشون مؤخرا بشأن هذا الكتاب بأنه "نص أجرامي وهو يحكم بالموت على الملايين من اليهود كما أن هذا الكتاب تسبب بإغراق خمسين مليون شخص في الحرب العالمية الثانية". 

 

بينما عبر الكاتب مارك هالتر عن اعتراضه بشأن اعادة نشر الكتاب في فرنسا بصفته "دعوة إلى الكراهية وأنا أعارض اعادة نشره حتى وإن كان يحتوي على حواشي نقدية أو تحليلية".  

 

وعلى الرغم من تلك الانتقادات المعارضة تصر دار نشر Fayard الفرنسية على المضي في مشروعها وهي تطمئن الجمهور بأن هنالك قرابة 50 شخصا من المختصين في التاريخ قاموا بأعداد النصوص التحليلية والنقدية التي ستساهم في تعريف القراء بهذا الكتاب وبرسائله المثيرة للجدل. 

زر الذهاب إلى الأعلى