أخبار

ألمانيا تشدد قبضتها على شبكات تمويل اليمين المتطرف

برلين – أ ف ب

قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، الثلاثاء، إن الحكومة ستقوم بتذليل العقبات أمام السلطات لملاحقة ممولي اليمين المتطرف، بعدما أثار الكشف عن اجتماع سري للمتطرفين موجة من الاحتجاجات.

وأوردت الوزيرة في بيان: «نريد تفكيك الشبكات اليمينية المتطرفة وحرمانها من دخلها ومصادرة أسلحتها». وتظاهر مئات الآلاف بألمانيا في الأسابيع الأخيرة، تنديداً باليمين المتطرف.

وأثار حزب «البديل من أجل ألمانيا» الذي حقق تقدماً في استطلاعات الرأي سخطاً بعدما كشف مركز الأبحاث الاستقصائية «كوريكتيف» في 10 كانون الثاني/ يناير أن عدداً من أعضائه طرحوا خلال اجتماع نظمه يمينيون متشددون في بوتسدام قرب برلين في تشرين الثاني/ نوفمبر مشروعاً لحملة طرد واسعة النطاق لأشخاص أجانب أو من أصول أجنبية.

ورأت فيزر أن موجة التظاهرات كانت «تشجيعاً وتفويضاً»، موضحة أن «الأمر يتعلق بالدفاع عن مجتمعنا المفتوح ضد أعدائه». وقالت الوزيرة في مؤتمر صحفي في برلين، إن قدرة الاستخبارات الداخلية الألمانية على التحقيق في شبكات تمويل اليمين المتطرف قد تم تعزيزها بالفعل.

وأضافت: «لكننا نواجه حدوداً قانونية»، ما يعني أن تغيير القانون ضروري للسماح للسلطات بتوسيع نطاق الإجراءات. وفي المستقبل، فإن وجود تهديد محتمل سيكون كافياً لبدء التحقيق، في حين أن هناك حاجة حالياً إلى أدلة على أن المجموعة منخرطة في أنشطة عنيفة أو تحرض على الكراهية.

وإضافة إلى ملاحقة شبكات التمويل، ستقوم الاستخبارات المحلية أيضاً بتمرير مزيد من المعلومات حول الأعضاء اليمينيين المتطرفين المشتبه فيهم إلى السلطات المحلية لوقف الاجتماعات في أمكنة الأحداث. وسيتم أيضاً تضمين قواعد المحكمة العليا الألمانية في الدستور، لتعزيز دفاعاتها ضد المحاولات المحتملة من اليمين المتطرف لكسب النفوذ فيها، كما حدث في دول أوروبية أخرى.

وتأتي هذه الخطوة في إطار حزمة من الإجراءات التي تهدف إلى تشديد قبضة ألمانيا في الحرب ضد التطرف اليميني، وتعزيز مؤسسات البلاد ضد الهجمات.

(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى