أخبار

بيلاروسيا تستقبل بريغوجين وتطرح عرضاً لاحتواء فاغنر

أكد رئيس بيلاروسيا ألسكندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، وصول رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين إلى بلاده، بعد وساطة قادها لإنهاء تمرد بدأته المجموعة الأسبوع الماضي.ونقلت وكالة بيلتا الرسمية للأنباء عن لوكاشينكو قوله،  إن رئيس ومؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين موجود الآن في بيلاروسيا.
وتضمن اتفاق توسط فيه لوكاشينكو يوم السبت والذي أنهى تمرد مجموعة فاغنر في روسيا، أن يتوجه بريغوجين إلى بيلاروسيا، بينما جرى منح رجاله خيار الانضمام إليه أو الاندماج في القوات المسلحة النظامية الروسية.

وقال لوكاشينكو أيضاً إن وزير دفاعه فيكتور خرينيكوف أخبره بأنه لا يمانع في وجود وحدة مثل فاغنر في جيش بيلاروسيا، وأصدر لوكاشينكو تعليمات لوزير الدفاع بالتفاوض مع بريغوجن بشأن هذه المسألة.
وأقلعت طائرة من طراز إمبراير ليغاسي 600 مسجلة في روسيا، لبريغوجين، إلى بيلاروسيا اليوم الثلاثاء.

وأظهر موقع فلايت رادار 24 أن الطائرة سافرت إلى بيلاروسيا في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.وتتطابق رموز تعريف الطائرة مع الطائرة التي تربطها الولايات المتحدة بشركة أوتولكس ترانسبورت التي يربطها مكتب وزارة الخزانة الأمريكية لمراقبة الأصول الأجنبية ببريغوجين، الذي يفترض أن ينتقل إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها ألكسندر لوكاشينكو يوم السبت الماضي، لوقف تمرد مقاتلي مجموعة فاغنر.-
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن موسكو دفعت العام الماضي ما يزيد قليلاً عن مليار دولار لمجموعة فاغنر المسلحة.
وقال بوتين خلال اجتماع متلفز مع سلطات إنفاذ القانون: “دفعت الدولة لمجموعة فاغنر 86,262 مليار روبل (حوالي مليار دولار) كرواتب للمقاتلين ومكافآت تحفيزية بين مايو (أيار) 2022 ومايو (أيار) 2023 فقط”.

زر الذهاب إلى الأعلى