أخبار

إعلان مشترك لدول “بريكس” حول أهم القضايا العالمية

تبنت قمة مجموعة "بريكس" في جوهانسبورغ إعلانا مشتركا أعربت فيه عن موقف المجموعة من الأزمة السورية والقضية الفلسطينية وغيرهما من أبرز القضايا الدولية.

وأعربت دول "بريكس" عن قلقها إزاء الأوضاع في الشرق الأوسط وما تشهده المنطقة من التوترات، ودعت للامتناع عن استخدام القوة وتجنب أي تدخل خارجي، واحترام استقلال ووحدة أراضي وسيدة كل دولة في المنطقة.

 

  • زعماء "بريكس" متمسكون بالتسوية السياسية في سوريا

وأكد زعماء دول "بريكس" تمسكهم بالتسوية السياسية في سوريا من خلال عملية سياسية شاملة يقودها السوريون بأنفسهم، وبما يضمن سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا وفقا للقرار رقم 2254 لمجلس الأمن الدولي ومع مراعاة نتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.

كما أكد الزعماء دعمهم لعمليتي أستانا وجنيف والوساطة الأممية في التسوية. وشددوا على أهمية الوحدة في محاربة الإرهاب في سوريا.

ودانت دول "بريكس" استخدام الأسلحة الكيميائية بغض النظر عن الطرف الذي يستخدمه وأهدافه والظروف التي استخدم فيها، داعية للتحقيق المستقل والموضوعي في كافة الحوادث المحتملة لاستخدام الكيميائي.

 

  • "بريكس": تحديد وضع القدس عبر المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل 

ودعت دول "بريكس" إلى استئناف الجهود الدبلوماسية لتحقيق تسوية شاملة وعادلة للصراع الفلسطيني-  الإسرائيلي – وتحقيق الأمن والسلام في الشرق الأوسط على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ومبادئ مدريد والمبادرة العربية للسلام والاتفاقات السابقة بين الطرفين.

وشددت على ضرورة تحديد وضع القدس من خلال المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل.

 

يتبع…

زر الذهاب إلى الأعلى