كشف المستورهنا السويد

من هو منفذ الهجوم الارهابي الذي أودى بحياة سويديين في بروكسل

يورو تايمز/ بروكسل

كشف وسائل الاعلام البلجيكية ان منفذ العملية الإرهابية التي أودت بحياة مواطنين سويديين في بروكسل مساء يوم الأثنين، هو رجل يبلغ من العمر 45 عامًا من سكاربيك، ومعروف بأنه متطرف. 

وأفاد مصدر مطلع أنه مواطن تونسي ، طلب اللجوء في بلجيكا، وتم رفض طلبه وصدر أمر بترحيله.  

ووفقا لمكتب المدعي العام الاتحادي، فمن المحتمل أن تكون لديه دوافع إرهابية.

والمجرم لديه صفحة في موقع فيسبوك – حيث لديه أكثر من 3000 صديق – ونشر رسالة في وقت سابق من اليوم أشار فيها إلى مقتل صبي فلسطيني أمريكي يبلغ من العمر 6 سنوات في الولايات المتحدة .  

وكتب يقول “وصفوا الطفل الذي قُتل في أمريكا اليوم بـ 26 طعنة بالجريمة الوحشية لأنه مسلم. لو كان الصبي المقتول مسيحيا والقاتل مسلما لوصفوا ذلك بأنه إرهاب”.

أثار

وقبل 16 ساعة من الهجوم، تم أيضًا نشر صور تشير إلى النزاع في قطاع غزة على صفحة الفيسبوك. وتظهر الصور آثاراً مع نص: “انصروا المسلمين في غزة”. ويمكن سماع ما يلي في الشريط الصوتي: “انتصار المسلمين المستضعفين في غزة واجب على كل مسلم. لقد أدى حقه تجاه رب السماء والأرض».

ومع ذلك، ووفقا لمكتب المدعي العام الاتحادي، ليس هناك أي صلة للعملية بالصراع في إسرائيل وقطاع غزة. ومن المحتمل أن يكون هناك صلة بالوضع في السويد – حيث تسبب حرق القرآن في توترات في الأشهر الأخيرة – وفقًا لمصدر في الشرطة، بل “محتمل جدًا جدًا” وفقًا لمصدر سياسي.

بعد منتصف الليل بقليل، قامت الشرطة البلجيكية بإغلاق المنطقة المحيطة بهوارت هامويرلان في سكاربيك بشكل محكم. وعلم المحققون أن الجاني المشتبه به يعيش هناك مع زوجته وابنته. تدير شريكته أيضًا مشروعًا تجاريًا في نفس الشارع. 

وبحسب سكان الحي، فإن الرجل جاء من إيطاليا والتقى بشريكته عندما جاء للعيش في بلجيكا. ويُعرف بأنه شخص “صارم مع عائلته”. على سبيل المثال، أُجبر ابنته على ارتداء الحجاب. 

وتمكنت الشرطة من إلقاء القبض على زوجته وتم استجوابها في مركز الشرطة طوال الليل. وتمكن أحد السكان المحليين من التحدث معها لفترة وجيزة عبر الهاتف، وبدت المرأة في حالة ذهول وكانت تبكي.

في هذه الأثناء، كانت الوحدات الخاصة تستعد لمداهمة منزل “س”. وفي حوالي الساعة 2.30 صباحًا لم يتخذوا أي إجراء.

يورو تايمز

زر الذهاب إلى الأعلى