أخبار

اليونان: السجن 180 عاما لشابين أوكرانيين أدينا بتهمة تهريب مهاجرين

أصدرت محكمة يونانية حكما على أوكرانيين اثنين بالسجن لمدة 180 عاما، وذلك بعد أن أدينا بتهمة تهريب مهاجرين إلى الجزر اليونانية. وتفيد الإحصاءات بأنه هناك 150 أوكرانيا في السجن اليونانية، محتجزون بنفس التهم.

 

صدر حكم بالسجن لمدة 180 عاما بحق الموسيقي الأوكراني سيري شفايوك، العضو في فرقة بيركابالا الأوكرانية، وصديقه بيترو ليتفينشوك، بعد أن أدينا بتهمة  تهريب مهاجرين غير شرعيين إلى الأراضي اليونانية.

ووفقا لوسائل إعلامية أوكرانية، صدر الحكم يوم 20 تموز/يوليو.

ليديا كوستيف، مترجمة مكتب المدعي العام في مدينة بيرايوس اليونانية، أوضحت أنه تمت إدانة الأوكرانيين بعدة تهم منها " عبور حدود بلد اوروبي بشكل غير شرعي، تعريض حياة أشخاص للخطر في قارب مكتظ بالمسافرين، وعدم حيازة معدات إنقاذ كفيلة بمواجهة أي طارئ إن حصل".

كما أن الشابان الأوكرانيان لم يملكا أي وثائق أو شهادات تسمح لهما بقيادة المركب. زاكارياس كيسيس، محامي المتهمان اليوناني، قال إن السلطات اليونانية اعتقلت الشابين أثناء قيادتهما لليخت. وأرجع صرامة الحكم إلى "خصوصيات القانون اليوناني".

ووفقا لكيسيس، كان هناك 63 مهاجرا على متن ذلك القارب، "كان من الممكن أن يصدر حكم بحقهما قد يصل إلى السجن 10 سنوات عن كل مهاجر على القارب، وبالتالي، كان من الممكن أن يواجها حكما بالسجن يصل إلى 630 عاما".

أقارب المتهمين قالوا لوسائل إعلام محلية إن الشابين أجبرا على القيام بما قاما به، دون أن تكون لديهما أي نية لخرق القانون.

والدة بيترو ليتفينشوك قالت إن ابنها وصديقه "ذهبا ليعملا في تركيا، حيث وجدا عملا كمساعدين لقبطان يخت سياسي فخم. وعند وصولهما إلى تركيا، أجبرهما مشغلهما على نقل المهاجرين باليخت. كما تعرضا للتهديد من أشخاص يحملون السلاح".

وحسب وزارة الخارجية الأوكرانية، يوجد هناك 150 أوكرانيا في السجون اليونانية، تمت إدانتهم بنفس التهمة.

وتتخطى أحكام بعضهم الـ600 عام. ووفقا لأقارب ومحامي المتهمين، فقد ارتكب هؤلاء تلك المخالفات إما عن غير وعي أو تحت الإكراه.

 

 

 

 

 

infomigrants

زر الذهاب إلى الأعلى