هنا اوروبا

ارتفاع مبيعات القصص المصورة في فرنسا خلال عام 2018

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

مع اقتراب موعد انطلاق مهرجان أنغوليم للقصة المصورة في فرنسا أعلنت دور النشر المختصة بهذا المجال عن تسجيلها إرتفاعا ملحوظا بما يخص نسبة مبيعات الألبومات والقصص المصورة التي بلغت 6.3 بالمئة خلال عام 2018 بالمقارنة مع معطيات عام 2017.

 

 

تستعد دور النشر وكذلك الرسامون للمشاركة في مهرجان أنغوليم الذي سينطلق يوم الخميس المقبل المصادف 24 من كانون الثاني يناير الحالي. 

كتاب السيناريو والرسامون انتهزوا الفرصة ليؤكدوا بأن المبالغ التي يحصلون عليها من دور النشر لا تتناسب مع الجهود التي يبذلونها ولا مع المستوى الفني الراقي الذي يقدمونه. الفنانون المختصون في الفن التاسع بدأوا معركتهم منذ قرابة عامين سعيا لتحسين ظروفهم المعيشية.

 

أما رئيس نقابة المكتبات الفرنسية كزافييه موني فقد أعلن عن مساندته للفنانين كما نصحهم بأن: "يبقوا إيجابيين في العمل والانتاج وأن لا يتركوا هذه الخطوات تؤثر على مستوى انتاجهم".

فهو يعتبر بأن الألبومات هي جزء من تاريخ القصة المصورة في فرنسا ولايحق لأحد أن يتسبب في خفض مستوى ذلك الفن تحت أي ظرف كان. 

 

يشعر كتاب السيناريو والرسامون بأن هذه المعركة ستكون مضمونة النتائج ولصالحهم لأنهم لم يتمكنوا من مناقشة هذا الأمر عند انتهاء عام 2017 حيث سجلت المبيعات آنذاك انخفاضا بنسبة 1.9 بالمئة. لكن مع الازدهار الذي يعيشه السوق الفرنسي هذا اليوم سيكون له مردود إيجابي على الفنانين.

 

في العام الماضي 2018 مثلت القصص المصورة نسبة 56 بالمئة من بين مجمل مبيعات المكتبات وهذا بما يخص فقط القصص المصورة الصادرة خلال العام الماضي فقط. بينما تقدم الرفوف الفرنسية حاليا أكثر من 38 ألف عنوانا صدر في فرنسا فقط. 

أما نسبة المبيعات الأعلى فقد حققها ألبوم أستريكس الأخير "سر الطلسم السحري" . 

زر الذهاب إلى الأعلى