هنا اوروبا

الشرطة الفرنسية تنكر قيامها باصابة رودريغيز بالرصاص المطاطي

يوروتايمز / منذر المدفعي

 

 

عقب تعرض أحد قادة حركة السترات الصفراء جيروم رودريغيز لاصابة بليغة برصاصة مطاطية في عينة اليمنى خلال مظاهرات السبت الماضي في ساحة الباستيل في باريس أصدرت الشرطة هذا اليوم تقريرها بشأن التحقيق الذي تم تنفيذه بناءا على طلب وزارة الداخلية.

أكد التقرير الرسمي بأن: "أحد  عناصر الشرطة في ساحة الباستيل استخدم الرصاص المطاطي في ذلك اليوم. إلا أنه استخدمه بفارق 30 دقيقة عن تاريخ وقوع الحادث" وبالتالي تستبعد الشرطة أن تكون اصابة جيروم رودريغيز ناتجة عن تصرفات رجال الأمن.

 

رودريغيز كذب محتويات ذلك التقرير وأكد من جديد تعرضه: "لمحاولة اغتيال" لأن الشرطة استهدفته مع "سبق الاصرار من خلال اطلاق الرصاص المطاطي". 

 

التحقيق الرسمي أشار إلى قيام الشرطة باستخدام الرصاص المطاطي  18 مرة خلال مظاهرات السبت الماضي في ساحة الباستيل. وبالتالي إن كانت رصاصة الشرطي الذي خضع للتحقيق لم تكن هي الرصاصة المعنية فيبقى هنالك 17 رصاصة مطاطية أخرى قد تكون واحدة منها هي التي أصابت عين المتظاهر رودريغيز. 

 

طالبت عدة منظمات فرنسية مهتمة بشؤون الانسان بمنع الشرطة من استخدام الرصاص المطاطي كما توجهت بذلك الطلب إلى القضاء الفرنسي. إلا أن القضاء أكد في الاسبوع الماضي عدم تعليق استخدام الرصاص المطاطي من قبل الشرطة. 

المتظاهرون يدعون الشرطة الفرنسية إلى الاحتذاء بالشرطة الألمانية والايطالية التي لا تستخدم الرصاص المطاطي بتاتا لتفريق المتظاهرين.

زر الذهاب إلى الأعلى