هنا اوروبا

باكستان: تهديد السفيرة الهولندية بسبب برلماني معادٍ للمسلمين

قالت السلطات الهولندية اليوم الثلاثاء، إن سفيرتها في باكستان تواجه تهديدات، تزامنت مع إعراب الكثير من الباكستانيين عن غضبهم عبر شبكات التواصل الإجتماعي من مواقف النائب الهولندي المعادي للمسلمين غيرت فيلدرز.

وفي نهاية أغسطس (آب) 2018 ألغى فيلدرز مسابقة رسوم كاريكاتورية حول النبي محمد في هولندا، بعد احتجاجات شديدة من مجموعات إسلامية متطرفة في باكستان. 

ثم نشر النائب العديد من الرسوم عن النبي محمد عبر تويتر ما أثار غضب الإسلاميين في باكستان.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الهولندية الثلاثاء: "نواجه فعلاً  تهديدات ضد السفيرة".

وأضافت أن أمن السفارة وموظفيها "موضع بحث بين هولندا وباكستان".

ورفضت الداخلية الباكستانية والسفارة الهولندية في إسلام آباد الرد على أسئلة عن التهديدات.

وتحدثت وسائل إعلام هولندية وباكستانية، عن وثيقة قدمت على أنها رسالة بتاريخ 29 أكتوبر(تشرين أول) صادرة عن وزارة الداخلية الباكستانية تتحدث فيها عن تهديدات مصدرها حزب "تحريك لبيك" الإسلامي المتطرف.

وجاء في الوثيقة التي نشرتها وسائل الإعلام، أن "عناصر على صلة بحزب تحريك لبيك تعتزم استهداف السفيرة الهولندية في اسلام آباد انتقاماً من نشر رسوم كاريكاتور مُجدفة".

وكان حزب "تحريك لبيك" الإسلامي المتطرف وراء التظاهرات الأخيرة التي شلت باكستان 3 أيام، بعد تبرئة مسيحية حُكم عليها بالإعدام في 2010، بتهمة التجديف. 

ودعا قادة الحزب إلى قتل القضاة الذين أصدروا الحكم، وطالبوا الجيش بالتمرد.

لكن المتحدث باسم "تحريك لبيك" نفى أي تهديد للسفيرة الهولندية.

وقال إن "مهاجمة شخصٍ ما ليست من شيم تحريك لبيك. نحن حركة سلمية ونؤمن بالحوار"، داعياً الحكومة الهولندية إلى "إبعاد فيلدرز عن البرلمان".

وكان مؤسس "تحريك لبيك" كاظم حسين رزفي قال في يوليو (تموز) 2018، إنه في إذا أصبح رئيساً لباكستان "سيمحو هولندا من الخريطة" رداً على مسابقة فيلدرز.

 أ ف ب
زر الذهاب إلى الأعلى