هنا اوروبا

أموال «أوروبية» لمساعدة إسبانيا على مكافحة الإرهاب والتطرف

قالت المفوضية الأوروبية في بروكسل إنها قررت زيادة الدعم المالي لإسبانيا في إطار «صندوق الأمن الداخلي» لدعم جهود إسبانيا في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
جاء ذلك بالتزامن مع الذكرى الأولى للهجوم الذي وقع في برشلونة منتصف أغسطس (آب) من العام الماضي، وأودى بحياة 16 شخصا، وأدى إلى إصابة أكثر من 120 آخرين، بعدما قامت شاحنة بدهس عشرات المارة في ساحة «رامبلاس» السياحية؛ أشهر ساحات برشلونة.
وقالت مفوضية بروكسل إنها منحت 4 ملايين و200 ألف يورو إضافية من المساعدات الطارئة للحكومة الإسبانية، وسوف يساهم التمويل الإضافي في شراء المعدات والتكنولوجيا اللازمة لحماية الأماكن العامة بالإضافة إلى مكافحة الجريمة عبر الإنترنت.
وقالت المفوضية، وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي، إنه بهذا التمويل الإضافي بلغ إجمالي المساعدة الطارئة التي قدمت إلى إسبانيا منذ يوليو (تموز) الماضي لمعالجة التحديات الأمنية والهجرة، نحو 33 مليون يورو، وهو جزء من حزمة مالية مخصصة لإسبانيا تصل إلى 692 مليون يورو في إطار صندوق الهجرة والإدماج وأيضا «البرنامج الوطني لصندوق الأمن الداخلي» للفترة من 2014 إلى 2020.
واعتمدت المفوضية الأوروبية ببروكسل في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تقريرها الحادي عشر حول الاتحاد الأمني، وتضمن مجموعة من التدابير التشغيلية والعملية لتحسين حماية المواطنين في الاتحاد الأوروبي ضد التهديدات الإرهابية. وقال المفوض الأوروبي المكلف ملف الأمن جوليان كينغ إنه «لا يمكن القول إنه لا توجد أي مخاطر، ولكن يمكن أن نفعل المزيد من أجل جعل مهمة الإرهابيين صعبة، والعمل على وقف الهجمات، وهي كلها أمور تضمنها التقرير الجديد للمفوضية والذي جرى اعتماده».
مشددا على أن «الأمن كان ولا يزال في مقدمة أولويات عمل الجهاز التنفيذي للاتحاد منذ بداية عمل المفوضية الحالية في 2014»، وأضاف كينغ أن التقرير راعى الدروس المستفادة من الهجمات الأخيرة، التي وقعت في عدة مدن أوروبية خلال الأشهر الماضية بسبب قصور أو أخطاء كانت موجودة، ولهذا تضمنت التدابير الجديدة إجراءات لزيادة القدرات الأمنية وتحسين العمل المشترك داخليا ودوليا.
وأوضح المسؤول الأوروبي أنه في السنوات الأخيرة جرى اتخاذ عدة تدابير أوروبية لمكافحة الإرهاب، «ولكن حدثت هجمات بأشكال مختلفة واستهدفت الأماكن العامة بعمليات دهس بالسيارات مثلما حدث في برلين ولندن واستوكهولم وبرشلونة، أو بطرق أخرى وقعت في مدن أوروبية مختلفة، واتضح للجميع أن الإرهاب يستهدف الأماكن العامة مثل الميادين والنوادي وصالات الاحتفالات وغيرها».
وأعلن المسؤول الأوروبي عن تخصيص مائة مليون يورو عام 2018 لتمويل مشروعات في إطار سياسة الأقاليم لحماية المواطنين من مخاطر الإرهاب، خصوصا في الأماكن العامة.
وفي يناير (كانون الثاني) الماضي كشف تقرير أمني أوروبي، أن منفذي هجوم برشلونة في أغسطس 2017، ربما كانوا يستهدفون أيضا برج «إيفل» في العاصمة الفرنسية باريس. وتم بناء الجدار الواقي المحيط ببرج «إيفل» بعد العثور على مقطع فيديو لرحلة إلى باريس في مخبأ لمتطرفين.
ووفقا للتقرير المستند إلى مقابلات مع المحققين ووثائق المحكمة، سافر أعضاء الخلية الإرهابية إلى باريس قبل الهجوم، لأسباب لم يحددها المحققون بعد. وهناك اشتروا كاميرا وصوروا برج «إيفل». وكانت الخلية التي تتبع تنظيم «داعش» الإرهابي قد هاجمت شارع «لا رامبلا» في برشلونة وبلدة على شاطئ البحر، مما أسفر عن مصرع 16 شخصا.
وذكرت صحيفة «ذا صنداي تايمز» البريطانية، أن الشرطة الكتالونية تجاهلت معلومات استخباراتية مهمة من بلجيكا عن الرأس المدبر لهجومي برشلونة وكامبرليس. وبحسب المصدر نفسه، فإن المخابرات البلجيكية نبهت سلطات كتالونيا، قبل الاعتداءين، إلى تطرف عبد الباقي الساتي الذي عمل إماما لمسجد ونجح في استقطاب عدد من الشباب وغسل أدمغتهم. وأضاف أن أجهزة برشلونة الأمنية أرادت أن تتولى أمر التحذيرات البلجيكية بمفردها، حتى لا يبدو أنها تعتمد على سلطات مدريد، لا سيما أن ثمة «حزازيات انفصالية» بين الإقليم والسلطة المركزية.
وعمل الإمام عبد الباقي الساتي، الذي تعده سلطات التحقيق الإسبانية العقل المدبر للهجمات التي ضربت كتالونيا في أغسطس من العام الماضي، مخبراً للاستخبارات الإسبانية، ونقلت وسائل إعلام بلجيكية في بروكسل عن صحيفة «إل بايس» الإسبانية هذا الاستنتاج، وأضافت أن الساتي كان إماما للمسجد الموجود في مدينة ريبول القريبة من حدود فرنسا ولم يكن معروفا للسلطات، وهناك قام بتكوين خلية إرهابية هي التي نفذت الهجمات في برشلونة و«لا رامبلا» وأودت بحياة 16 شخصا وأدت إلى إصابة 120 آخرين، وتبنى تنظيم داعش الهجوم.

 
 
 
 
ا ش ا
زر الذهاب إلى الأعلى