أخبار الهجرة

المفوضية العليا للأمم المتحدة تطالب أوروبا بتسريع استقبال اللاجئين

طلب المفوض الأعلى للأمم المتحدة للاجئين فيليبو غراندي، يوم الخميس، من الدول الأوروبية تسريع إجراءات مغادرة اللاجئين الذين قررت استقبالهم على أراضيها، دول العبور الموجودين فيها.

وبمناسبة اليوم العالمي للاجئ، أعرب فيليبو غراندي في مؤتمر صحافي عن أسفه بالقول: "تلقينا عدداً كبيراً من عروض إعادة توطين" اللاجئين من "عدد كبير من البلدان الأوروبية" لكن "ما يقلقني، هو تطبيق عمليات المغادرة البطيئة جداً".

ووصل غراندي إلى النيجر الثلاثاء قادماً من ليبيا التي أعاد منها مجموعات من اللاجئين العالقين.

وأضاف: "أنتظر من بلدان إعادة التوطين، في أوروبا أن تكون الإجراءات أسرع وأشد فعالية وأكثر تواتراً".

وأشاد بالاتفاق بين المفوضية العليا للاجئين والنيجر حتى تكون بلد "عبور" للاجئين الذين أوضاعهم هشة ويعيشون خاصةً في مخيمات ليبيا.

لكنه أوضح "من الضروري أن يغادر هؤلاء الأشخاص النيجر" حتى "لا يبقوا فيها فترة طويلة".

وقال إن "200 شخص فقط" غادروا النيجر "خلال 6 أشهر"، فيما بالكاد وصل "1200" آخرون إلى ليبيا.

وحذر بالقول إن الأوروبيين يتذرعون "بضرورة تعزيز الرقابة على طول السواحل الليبية" و"هذا حقهم"، لكن "أشخاصاً" في هذه الحالة "يجدون أنفسهم حتماً في أوضاع بالغة الصعوبة في ليبيا".

وتعد ليبيا أحد بلدان العبور نحو السواحل الأوروبية لآلاف المهاجرين الأفارقة الذين يستفيدون من الاضطراب السياسي في هذا البلد.

وسيجتمع قادة 10 بلدان أوروبية يوم الأحد، في بروكسل لمناقشة "حلول أوروبية" لتحدي الهجرة، ومنها تشديد الالتزامات المفروضة على طالبي اللجوء لتخفيف التوتر بين البلدان الأعضاء.

وسيزور فيليبو غراندي اليوم الخميس، مراكز استقبال للاجئين في أغاديز، شمال النيجر، منطقة العبور الكبيرة للاجئين المتوجهين إلى ليبيا، وأوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى