هنا اوروبا

إيطاليا: قبول 6.5% فقط من طلبات اللجوء خلال العام الجاري

وافقت السلطات الإيطالية على 2600 طلب لجوء بنسبة 6.5% فقط من إجمالي الطلبات التي تم فحصها خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري والبالغة 40123 طلبا، بينما رفضت 61% من هذه الطلبات.

قبلت السلطات الإيطالية 2600  طلب لجوء من إجمالي عدد الطلبات البالغ 40123 التي تم فحصها خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بما يعادل 6.5%، ومنحت  الحماية الثانوية إلى 1634 شخصا والحماية لأسباب إنسانية لـ 11306 أشخاص، في حين رفضت 24524 طلبا بنسبة 61% من إجمالي الطلبات.

ويوجد في إيطاليا 20 لجنة إقليمية و30 مكتبا فرعيا لفحص طلبات اللجوء. ويشترط للحصول على وضع لاجئ بشكل قانوني وفقا لشروط معاهدة جنيف لعام 1951 أن يكون الفرد معرضا للمحاكمة لأسباب عرقية أو دينية أو وطنية أو بسبب آرائه السياسية أو لعضويته في جماعة اجتماعية معينة إذا ما عاد إلى بلده.

بينما تمنح الحماية الثانوية للشخص الذي يبحث عن اللجوء ولا يكون مؤهلا للحصول على وضع لاجئ، لكنه يواجه خطرا حقيقيا قد يعرضه للأذى إذا ما عاد إلى بلده الأصلي، أما الحماية الدولية فهي الشكل الباقي من الحماية الممكنة لمن هم غير مؤهلين للحصول على وضع لاجئ أو الحماية الثانوية، لكن لا يمكن إبعادهم لأسباب ذات طبيعة إنسانية.

أكثر من 28 ألف طلب لجوء تم تقديمها خلال 5 أشهر

وتلقت السلطات الإيطالية 28615 طلبا للجوء خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، وبشكل خاص من قبل مواطنين نيجيريين.

ويمنح حق اللجوء في إيطاليا وفقا للفقرة الثالثة من البند العاشر من الدستور، والتي تنص على أن" الأجنبي الذي يحرم في بلده من الممارسة الفعالة للحريات الديمقراطية يمنح من خلال الدستور الإيطالي الحق في اللجوء في أرض الجمهورية وفقا للشروط التي حددها القانون".

 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى