أخبار

هجوم بحري جديد.. انفجاران قرب ناقلة نفط قبالة السواحل اليمنية

أعلنت البحرية البريطانية، أمس الجمعة، عن تلقيها بلاغاً بحادث جديد على بعد 60 ميلاً بحرياً من ميناء عدن، فيما أسقطت الولايات المتحدة أمس الجمعة صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق «من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن» باتجاه سفينة عسكرية أمريكية في خليج عدن، حسب ما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم).

وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO)، إنها تلقت أمس الجمعة تقريراً عن حادث هجوم على سفينة تجارية على بعد 60 ميلاً بحرياً جنوب غرب ميناء عدن اليمني، حيث تهاجم جماعة الحوثي السفن

وأشارت إلى أنه تم سماع صوت انفجار ورؤية صواريخ على مسافة 60 ميلاً بحرياً جنوب غرب المدينة اليمنية.

وقالت إن صاروخين انفجرا في المياه على مسافة من ميناء عدن.

ونصحت الهيئة السفن بالتنقل في المنطقة بحذر وإبلاغ الإدارة عن أي نشاط مشبوه.

وأضافت الهيئة البحرية التجارية أن السلطات تحقق في الحادث، ولم يتم تقديم مزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى، أسقطت الولايات المتحدة أمس الجمعة صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلق «من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن» باتجاه سفينة عسكرية أمريكية في خليج عدن، حسب ما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط (سنتكوم).

وقالت «سنتكوم» عبر منصة إكس إن الصاروخ كان متجهاً نحو موقع توجد فيه مدمرة من طراز «آرلي- بيرك»، وتم تدميره من دون أن يتسبب في «أي إصابات أو أضرار»، وذلك بعد أسابيع من التوترات في البحر قبالة سواحل اليمن.

إلى ذلك، قال محللو شحن أمس الجمعة إن مزيداً من السفن المحملة بالحبوب ابتعدت عن قناة السويس وأبحرت حول رأس الرجاء الصالح هذا الأسبوع بعد هجمات على سفن في البحر الأحمر.

وقال إيشان بهانو، كبير محللي السلع الزراعية في شركة كبلر، للبيانات والتحليل، «تأكد تحول مسار 16 سفينة أخرى هذا الأسبوع، مما رفع إجمالي شحنات الحبوب التي تحول مسارها إلى نحو 3.9 مليون طن، ارتفاعاً من ثلاثة ملايين طن الأسبوع الماضي».

وقال بهانو، «كثير من السفن التي حولت مسارها تحمل شحنات حبوب أمريكية وتتوخى الحذر».

وأضاف «إحدى السفن التي أبحرت من الخليج الأمريكي إلى الصين عبرت بالفعل قناة السويس باتجاه الجنوب، لكنها توقفت 11 يوماً جنوبي السويس، قبل أن تعود شمالاً لتعبر القناة، ثم تبحر عبر جبل طارق».

وقال بهانو إن أعداداً كبيرة من سفن الحبوب ما زالت تعبر البحر الأحمر.

وأضاف أن نحو 2.4 مليون طن من الحبوب ستمر عبر قناة السويس في يناير مقارنة مع 6.6 مليون طن في ديسمبر 2023، و6.4 مليون طن في يناير 2023.

وقال تاجر حبوب ألماني «السفن التي كانت تُستأجر سابقاً، كانت تبحر غالباً عبر البحر الأحمر، لكن حجز سفن لشحنات جديدة يتزايد صعوبة… من الواضح أن الضربات الجوية لن توقف الهجمات بسرعة».

ومنذ نحو شهرين، ينفّذ المتمرّدون اليمنيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، في ما يقولون إنه تضامن مع قطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية، شنّت القوات الأمريكية والبريطانية في 12 و22 يناير/كانون الثاني سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن. وينفذ الجيش الأمريكي وحده بين الحين والآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.(وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى