ثقافة

انطلاق الدورة الثانية والخمسين لمهرجان كارلوفي فاري للسينما

انطلقت الدورة الثانية والخمسون لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي، وهو من أعرق المهرجانات في أوروبا الوسطى والشرقية مساء أمس الجمعة في هذه المدينة الواقعة في غرب تشيكيا.

وحصلت الممثلة والمنتجة الأمريكية أوما ثورمان ("بالب فيكشن" و"كيل بيل") ومواطنها كايسي أفليك الحائز أوسكار أفضل ممثل هذه السنة عن "مانشستر باي ذي سي"، مكافأة خاصة في الافتتاح هي "جائزة رئيس المهرجان".

ومنح المؤلف الموسيقي الأمريكي جيمس نويتن هاورد الذي ألّف موسيقى أكثر من 120 فيلماً من بينها "بريتي وومان" و "هانغر غيمز"، جائزة "الكرة البلورية لمساهمة استثنائية في السينما العالمية".

وقد قاد بعد ذلك الأوركسترا الوطنية السمفونية التشيكية التي عزفت مقطوعات من موسيقى فيلم "بيستس اند وير تو فايند ذيم" التي ألفها. وستختار لجنة التحكيم الدولية الفائز من بين 12 فيلماً طويلاً تتنافس في المسابقة الرئيسية لنيل جائزة "البلورة الذهبية". وتمنح الجوائز في ختام المهرجان في الثامن من يوليو (تموز).

ويأتي جزء كبير من الأعمال السينمائية الـ 170 المشاركة في المهرجان من أوروبا الوسطى والشرقية ومنطقة البلقان وجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة. ويستقطب مهرجان كارلوفي فاري سنويا 130 ألفاَ من محبي السينما.

 أ ف ب

 
زر الذهاب إلى الأعلى