هنا السويد

السويد : سحب أدوية من الصيدليات لاحتوائها على مادة مسرطنة

يورو تايمز / وجدان الاسدي
 
نشرت شركة تصنيع الادوية قائمة بأسماء الادوية تحتوي على مادة "فالسارتان" المسرطنة وتم سحبها من الصيدليات حاليا .
 
ووفقاً لما اعلنته منظمة الصحة العالمية فإن السبب في ذلك ان هذه المادة توجد عند  الصناعة التحويلية للادوية.
 
شركه تصنيع المواد الغذائية "Zhejang Hvshai" هي من اكتشفت وجود مادة "N nitrosodimetylam " وهي مادة مسرطنة في هذا الدواء الذي تم تداوله منذ عام 2012.
 
وقالت "لينا بيورك" مديرة وكالة المنتجات الطبية للتلفزيون السويدي بانه من غير المعتاد سحب دواء بسبب مخاطر على المريض بعد وقت طويل، ولَم يحدث هذا سابقا، وان الدواء الذي تم سحبه يتم تناوله لمعالجة ضغط الدم.
وأضافت انه لا يوجد خطر صحي حاد على المريض الذي يستخدم هذا الدواء، ولكن هناك اتفاقات بين دول الاتحاد الأوروبي بأن خطر هذه المادة ليس حادا، ولكن بما ان التلوث قد يكون سببا للسرطان في حال استخدامه لفترة طويلة، لذلك وقع تحت تصنيف المواد المسرطنة، والتي من الصعب معرفتها، واشارت اننا نتعرض يوميا للتلوث على سبيل المثال حين نتناول الأطعمة المدخنة.
 
وأكدت ان على الأشخاص الذين يتناولون هذه العلاجات وادويه معينه ان يواصلوا تناولها لان إنهاء تناولتها يسبب مخاطر كبيرة، ومن الصعب تحديد عدد الاشخاص الذين يمكن ان يتأثروا سلبياً بهذه المادة 
 
الدواء المذكور شائع نسبياً ، وقد تناوله حوالي 28000 شخص مرة واحدة على الأقل من منتجات تحتوي على الفالسارتان في عام 2017.
ونوهت ان على الاشخاص الذين يشعرون بالقلق بشأن هذا العلاج، فعليه الذهاب الى الصيدلية أو الطبيب للحصول على المشورة والنصيحة الطبية.
 
 
يورو تايمز / الحقوق محفوظة
زر الذهاب إلى الأعلى