هنا السويد

السلطات التركية تمنع مواطنين سويديين من العودة للسويد

كشف قسم الأخبار بالإذاعة السويدية عن منع السلطات التركية مواطنين سويديين مغادرة البلاد، بالرغم من أنهم غير متهمين بأية جرائم. في حين لا يتلقى هؤلاء الأشخاص أي دعم من السلطات السويدية.

فيدات غوزل يعيش في ألانيا، منعته السلطات التركية من العودة إلى بيته في السويد في بداية 2017 حيث احتجزته شرطة الحدود في مطار إسطنبول، وبلغته بتهمة الإرهاب.

بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 2016 تزايدت الاعتقالات بتهمة الإرهاب بحق أشخاص لا علاقة لهم بمحاولة الانقلاب. فإن خلفية فيدات الكوردية ونشاطه السياسي كافيان لاعتقاله واتهامه بالإرهاب.

وقد قام فيدات، أصدقائه وأقاربه بالاتصال بالسلطات السويدية لطلب المساعدة من الخارجية السويدية، لكنه لم يتلقى أي دعم نظراً لتوفره على الجنسية التركية.

فقد كتبت القنصلية التركية في بريد إلكتروني ما يلي:

"إذا كان الشخص يتوفر على جنسيات مزدوجة، أي إذا كان مواطناً تركياً في الوقت نفسه، فإن هذا يعني بأن الشخص يُشمل في القانون والعدل التركي. ولا يمكن للسلطات السويدية في الخارج التدخل"

وقالت صوفيا كارلباري، نائبة رئيسة الوحدة الإعلامية لوزارة الخارجية السويدية، بأنها لن تعلق على حالة فيدات بالتحديد، لكنها أكدت بأن المواطنين السويديين الذين يتوفرون على جنسيات أخرى، يتحلون بنفس الحقوق كأي مواطن سويدي آخر في طلب المساعدة من السلطات السويدية في الخارج، وأضافت بأن الخارجية لديها الإمكانية أن تجري حواراً مع سلطات الدول الأخرى عن الأسباب وراء منع المواطنين السويديين من مغادرة البلاد.

 

 

 

 

 

 

راديو السويد

زر الذهاب إلى الأعلى