أخبار الهجرة

الهجرة الدولية: 65 ألف مهاجر وصلوا لأوروبا منذ مطلع العام

وصل حوالي 65 ألفا و576 مهاجرا إلى الدول الأوروبية عن طريق البحر منذ مطلع العام الجاري وحتى 22 آب/ أغسطس الحالي، بما يعادل نصف عدد الوافدين خلال نفس الفترة من العام الماضي، وجاءت إسبانيا في مقدمة الدول التي استقبلت مهاجرين، حيث وصلها نحو 42% من الوافدين.

أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن 65576 مهاجرا وصلوا إلى أوروبا عن طريق البحر منذ بداية العام الحالي وحتى 22 آب/ أغسطس الجاري، من بينهم 27577 مهاجرا وفدوا إلى اسبانيا.

إسبانيا استقبلت 42% من الوافدين لأوروبا

ويمثل هذا الرقم تقريبا نصف عدد الوافدين إلى القارة العجوز خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، حين وصلها 120624 مهاجرا، كما أنه يعد أقل كثيرا من عدد الوافدين خلال عام 2016، حين وصلها 217951 مهاجرا.

وأشارت منظمة الهجرة، إلى أن 1546 شخصا قد توفوا خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط منذ مطلع العام الحالي.

ومازالت إسبانيا، التي وصل إليها 42 % من المهاجرين هذا العام، تقبل الوافدين عن طريق البحر في آب / أغسطس بمستوى يصل إلى ضعفي عدد الوافدين لليونان، وأكثر من ستة أضعاف من يصلون إلى إيطاليا، التي استقبلت حتى نهاية الشهر الجاري عددا يعتبر الأقل في مثل هذا الوقت من فصل الصيف على مدى خمسة أعوام.

وقالت "آنا دوديفسكا" رئيسة فرع منظمة الهجرة الدولية في إسبانيا، إن إجمالي عدد الوافدين إلى إسبانيا عن طريق البحر خلال العام الحالى بلغ 27577 شخصا، من بينهم 8250 من الرجال والنساء والأطفال تم إنقاذهم داخل المياه الإقليمية الإسبانية بعد أن غادروا أفريقيا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بمتوسط 54 شخصا يوميا، في حين وصل 17955 شخصا إلى اليونان عن طريق البحر حتى 22 آب/ أغسطس من العام الحالي.

 

الوضع في البلقان

وتم تسجيل نحو 16 ألف شخص في الفترة من كانون الثاني/ يناير الماضي وحتى النصف الثاني من آب / أغسطس الحالي على طول طريق البلقان الغربي، من اليونان إلى ألبانيا والجبل الأسود والبوسنة والهرسك.

كما جرى تسجيل نحو 77% من بين كل المهاجرين غير الشرعيين في البوسنة والهرسك، بإجمالي 11589 مهاجرا في الفترة من كانون الثاني/ يناير الفائت وحتى 19 آب/ أغسطس 2018.

ولم يعد أمام المهاجرين سوى خيارات محدودة لمواصلة رحلتهم تجاه دول أوروبا الغربية بسبب تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود مع الدول القريبة من الاتحاد الأوروبي، وهو ما أدى إلى زيادة عدد المهاجرين المقيمين في البلاد.

وتم تسجيل المهاجرين غير الشرعيين الباقين، وعددهم 4148 شخصا، بواسطة السلطات في الجبل الأسود وألبانيا، وبشكل خاص في الجبل الأسود، حيث وصل إليها خلال الفترة من يناير وحتى 15 أغسطس من العام الحالي نحو 2744 وافدا جديدا.

 
 
 
 
 
 
 
ansa
زر الذهاب إلى الأعلى