هنا السويد

السويد : قيمة التعويضات للعلاج في الاتحاد الأوربي تضاعفت لعدة ملايين

يورو تايمز / وجدان الاسدي

في عام 2013 بدأ العمل بالقانون الجديد الذي يمنح المواطن السويدي الحق بالعلاج خلال سفره في دول الاتحاد الأوربي. وهو ما جعل الكثير من السويديين يطالبون بالتعويض عن قيمة العلاج، بعضها كانت حالات ضرورية واُخرى تم التخطيط لها مسبقاً. 

وفي مقاطعة ستوكهولم ارتفعت قيمة التعويضات للعلاج في الاتحاد الأوربي الى الضعف بين عامي 2016 و 2017 وكانت الزيادة بنسبة 100 مليون كرون سويدي. 

مقاطعات اخرى شملتها هذه الزيادة مثل "اوسترجوتلاند" و "اوربرو" و "سورمانلاند" و "ڤستمانلاند". 

وقالت مديرة الرعاية الدولية في التأمين الاجتماعي ان السبب يعود بهذه الزيادة بأن الكثير من السويديين يسافرون للسيحاة في دول الاتحاد الأوربي، وغالبا ما تكون الفترة التي يقضونها هناك  طويلة، ويمكن ان يتعرضوا للمرض، لذا يكون من حقهم الحصول على علاج هناك. 

وفي الأشهر الماضية تم تعيين العديد من المسؤولين في أقسام التأمين الاجتماعي حتى يمكنهم التعامل مع الإعداد الهائلة من هذه المعاملات، خاصة وأنها في تزايد في اشهر الصيف، وهناك اختلاف في نوع التعويضات حسب الرعاية التي تم الحصول عليها، فهناك حالات مرضية طارئة واُخرى تم التخطيط لها. 

وتبلغ قيمة التعويض عن بعض الحالات مثل التهاب الإذن والحنجرة والتهاب اللوزتين ما بين 1000 الى 2000 كرون، بينما تكلف قيمة العلاج في العناية المركزة ملايين الكرونات.

 

يورو تايمز / الحقوق محفوظة 

 
زر الذهاب إلى الأعلى