أخبار الهجرة

دراسة: نحو 15% من سكان الكرة الأرضية يرغبون في الهجرة

أظهرت نتائج دراسة أجرتها مؤسسة غالوب الأمريكية لاستطلاعات الرأي، أن حوالي 750 مليون شخص في أنحاء العالم يرغبون في الهجرة إذا سنحت لهم الفرصة، بما يعادل 15% من سكان العالم، وهم من دول جنوب الصحراء الأفريقية وأمريكا اللاتينية والدول الأوروبية غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة "غالوب" لاستطلاع الرأي، ومقرها واشنطن، أن نحو 15% من سكان العالم قد يتحولون إلى مهاجرين إذا توفرت لديهم القدرة على ذلك. وتم إعلان نتائج الدراسة خلال المناقشات التي جرت خلال الأسبوع الحالي بمدينة مراكش المغربية بشأن تطبيق ميثاق الأمم المتحدة للهجرة.

مهاجرون محتملون

وأوضحت الدراسة أن رغبة الناس في الهجرة بشكل دائم إلى دولة أخرى قد ارتفعت في الفترة ما بين 2015 و2017، وأن أكثر من 750 مليون شخص قالوا إنهم يرغبون في الانتقال إلى دولة أخرى إذا ما أتيحت لهم الفرصة.

وتوجد أكبر نسبة مئوية للمهاجرين المحتملين في دول جنوب الصحراء الأفريقية (33%)، ثم أمريكا اللاتينية (27%)، والدول الأوروبية غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (26%)، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا (24%). أما في المغرب، فإن المؤشر بين أولئك الذين يرغبون في المغادرة والهجرة هو 19%، ما يعني أن المغرب قد تفقد 19 من بين كل 100 من السكان إذا ما فتحت أبوابها، ثلثهم من الشباب.

نيوزيلندا وسنغافورة تتصدران الدول التي قد تشهد زيادة في عدد سكانها

ووصلت النسبة في الجزائر إلى 31% (44% بين الشباب)، في حين بلغت في تونس 27% (44% منهم من الشباب)، بينما وصلت في إيطاليا إلى – 8%، من بينهم 35% من الشباب. وتأتي على رأس قائمة الدول التي قد تشهد زيادة في عدد سكانها كل من نيوزيلندا (+231%) وسنغافورة (+225%) وأيسلندا (+208%).

وأشارت مؤسسة غالوب إلى أن أغلبية الدول التي لا توافق على الميثاق العالمي للهجرة ليست من بين دول المقصد بالنسبة للمهاجرين المحتملين.

 

 

 

 

 

 

ر.خ.ansa

زر الذهاب إلى الأعلى