هنا اوروبا

الحكومة البريطانية تعد لخطة من 3 مراحل لرفع الإغلاق

كشفت صحيفة "صنداي تايمز" اليوم الأحد، أن الحكومة البريطانية أعدت خطة من 3 مراحل لرفع القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا المستجد، تدريجياً، مما سيمثل إعادة فتح المدارس في 11 مايو(أيار) المقبل.

وعلى الرغم من أن الحكومة لا تريد في الوقت الحالي الكشف عن تصورها لكيفية عودة المملكة المتحدة إلى الحياة الطبيعية نسبياً، أشارت الصحيفة البريطانية اليوم إلى أن السلطات لديها بالفعل خطة، يجب أن يوافق عليها رئيس الوزراء بوريس جونسون، بمجرد عودته إلى العمل بعد التعافي من كوفيد-19.

وتعيش المملكة المتحدة حاليا ذروة الوباء بإجمالي وفيات بلغ 15 ألفاً و 464 حالة، بعد إضافة 888 أمس السبت، مما أجبر السلطات على تمديد إجراءات الحبس المنزلي حتى 7 مايو(أيار) المقبل.

وأشارت صحيفة (صنداي تايمز) اليوم إلى أنه في المرحلة الأولى من المراحل الثلاث للخطة، يمكن إعادة فتح المدارس في غضون 3 أسابيع- الإثنين 11 مايو(أيار) المقبل- لكن أولاً بالنسبة للمراهقين الذين يستعدون العام المقبل لأهم امتحانين في التعليم البريطاني (GCSE).

إلا أن وزير التعليم البريطاني جافين ويليامسون، قال عبر حسابه على (تويتر) اليوم إنه "لم يتخذ قراراً بشأن موعد إعادة فتح المدارس".

وقال الوزير "يمكنني أن أؤكد للمدارس والآباء أن (المدارس) سيعاد فتحها فقط عندما تشير التوصيات العلمية إلى أن الوقت قد حان للقيام بذلك".

وفي هذه المرحلة الأولى، قد يتم إعادة فتح بعض متاجر المنتجات غير الضرورية، مثل تلك التي تبيع الزهور والنباتات أو الملابس، لأنه سيكون من الأسهل الحفاظ على المسافة الاجتماعية لتجنب العدوى.

كما ستعود خدمات القطارات والحافلات إلى طبيعتها، على الرغم من أنه سيُطلب من الركاب السفر بالأقنعة الواقية، وفقاً للصحيفة.

وستبدأ المرحلة الثانية من الخطة، في أواخر مايو(أيار) المقبل أو أوائل يونيو(حزيران) المقبل، مع إعادة فتح المزيد من المتاجر والأعمال التجارية وعودة الموظفين إلى العمل، ولن يجوز فتح الحانات والمطاعم واستئناف الفعاليات الرياضية والحفلات الموسيقية قبل يوليو(تموز) المقبل أو أواخر الصيف.

وأما المرحلة الأخيرة فستجبر أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً والأكثر عرضة للتضرر من الفيروس التاجي، البقاء في منازلهم لأشهر، إلى أن يتم تطوير لقاح، الأمر الذي قد يجبرهم على البقاء في عزلة حتى العام المقبل.

وتعمل جامعة أكسفورد الإنجليزية على لقاح ضد كوفيد-19، والذي يمكن استكمال اختباراته السريرية في منتصف أغسطس(آب) المقبل.
 

زر الذهاب إلى الأعلى