هنا اوروبا

احتجاجاً على بيع أسلحة لإسرائيل.. مؤيدون للفلسطينيين يغلقون مداخل مصنع عسكري في بريطانيا

أغلق عشرات المتظاهرين الداعمين للفلسطينيين مداخل مصنع بي.إيه.إي سيستمز العسكري، في جنوب شرق إنجلترا اليوم الجمعة، مستهدفين أكبر مورد عسكري في بريطانيا، للدعوة إلى إنهاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل.ورفع نحو 50 شخصاً لافتة مكتوباً عليها “أوقفوا تسليح إسرائيل” ولوحوا بالأعلام الفلسطينية أمام أحد مداخل المصنع في روتشستر بكنت حيث تختبر شركة بي.إيه.إي وتجمع المعدات الإلكترونية في الطائرات العسكرية، وأنظمة المراقبة. وتجمع عشرات المتظاهرين عند مداخل أخرى.

وقالت الشركة إنها لا تصدر معدات إلى إسرائيل بشكل مباشر لكن المجموعة من كبار الموردين لأجزاء تستخدم في صناعة الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 الأمريكية التي تستخدمها إسرائيل.

وقال متحدث باسم الشركة: “الوضع في إسرائيل وغزة مروع لنا والأثر المدمر الذي يحدثه على المدنيين في المنطقة، ونأمل حله في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف “نحترم حق الجميع في الاحتجاج السلمي. ونعمل بموجب أكثر القواعد التنظيمية صرامة ونلتزم تماماً بضوابط التصدير المعمول بها  لمعدات الدفاع التي تخضع للتقييم المستمر”.

وجاء الاحتجاج في المنشأة البريطانية بعد الإجراءات التي اتخذتها نقابات في بلجيكا، وإسبانيا، رفضت التعامل مع شحن المواد العسكرية بسبب الحرب في غزة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، رفضت نقابة عمال الشحن والتفريغ في ميناء برشلونة تحميل أو تفريغ أي مواد عسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى