كشف المستور

قسد: على تركيا الإجابة عن سر وجود البغدادي في إدلب الواقعة تحت سيطرتها

قال قيادي في قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، إن على تركيا الإجابة عن سبب تواجد زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي في منطقة خاضعة لنفوذها في إدلب شمال سوريا، كما حذرت من خطورة دخول عناصر متشددة إلى شرق الفرات مع الجيش التركي.

وخلال مؤتمر صحافي من الحسكة الأحد، قال القيادي الكردي في قوات سوريا الديمقراطي ريدور خليل، إنه "يجب على العالم أن يتساءل عن سبب تواجد أبو بكر البغدادي في منطقة سيطرة القوات التركية في إدلب رغم النفي من السلطات التركية من أعلى السلطات بمعرفتهم بمناطق تواجد زعيم وعناصر تنظيم داعش"، وفق ما جاء في صحيفة "زمان" التركية.

أضاف خليل "هذه العملية أثبت أن تركيا -كانت- توفر الغطاء السياسي ليس للبغدادي فقط ولكن جميع الفصائل الإرهابية التي تعمل في الشمال السوري ومن هنا يجب أن يتسائل المجتمع الدولي عن نوايا وأهداف تركيا من الدعم الذي قدمته لهؤلاء العناصر. ويجب علي المسئولين في تركيا الإجابة عن هذا السؤال، رغم أن الحقيقة قد انكشفت ولم يعد هناك مجال ليقولوا غير ذلك".

وأكد القيادي الكردي أنه كانت هناك مشاركة على الأرض من قوات سوريا الديمقراطية في عملية القضاء على البغدادي، الي نفذتها فجر اليوم عناصر من القوات الخاصة في الجيش الأمريكي، مشككا في مشاركة تركيا بالعملية العسكرية.

وتعليقا على عملية القضاء على أبو بكر البغدادي، قال ناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية في المؤتمر ذاته إن العملية العسكرية تأخر تنفيذها لأكثر من شهر بسبب "العدوان التركي" على شرق الفرات، وأنهم يعتبرونها ثأراً للعمليات الإرهابية التي ارتكبها داعش في العراق وسوريا بالمناطق الكردية والعالم كله.

وقال الناطق إنهم شاركوا مع القوات الأمريكية في عملية القضاء على زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، وذكر أن العملية تمت بعد أن وثقت الاستخبارت في قوات سوريا الديمقراطية، منذ شهر تواجد عدد من قادة تنظيم داعش وبينهم البغدادي في مناطق خاضعة لسيطرة الاحتلال التركي، في إشارة إلى إدلب.

وَاضاف في بيان "إننا نحذر العالم من خطر دخول الفصائل الجهادية إلى منطقة رأس العين من القوات التركية مما يوفر بيئة خصبة لإعادة إنتاج الإرهابيين".

وفي وقت سابق من يوم الاحد أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مقتل أبو بكر البغدادي، زعيم داعش، ليلة السبت بعملية نفذتها القوات الخاصة بالجيش في شمال سوريا، كاشف أنه قتل بعد أن فجر نفسه بحزام ناسف، مقدماً الشكر لروسيا وتركيا والعراق وسوريا.
24
 

زر الذهاب إلى الأعلى