طب وتكنولوجيا

الصين لترامب: إن كنت مرتاباً من التنصت.. فعليك بالهواوي “الممنوع” في أمريكا

طرحت الصين بعض الاقتراحات على إدارة ترامب، إذا كان القلق ينتابها خوفاً من التنصت الخارجي على هاتف آي فون الخاص بالرئيس الأمريكي، وجاء على رأسها نصحه باستخدام هاتف هواوي الصيني الصنع، أو أن يكتفي بقطع العلاقات مع العالم الخارجي كلياً.

وجاء هذا الرد بعد أن قالت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين إن رجال مخابرات صينيين كثيراً ما يتنصتون على هاتف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المحمول غير المؤمن حين يتحدث إلى أصدقائه القدامى.

وأضافت الصحيفة يوم الأربعاء أن بكين تستخدم ما تطلع عليه في هذه المكالمات للتأثير على السياسة الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في مؤتمر صحفي اليوم الخميس "أشعر وأنا أقرأ هذا التقرير أنه يوجد بعض الناس الآن في الولايات المتحدة الذين يبذلون أقصى ما في وسعهم للفوز بجائزة الأوسكار عن أفضل سيناريو".

وأضافت أن هذه التقارير "دليل على أن صحيفة نيويورك تايمز تنشر أنباء زائفة" وأشارت على إدارة ترامب بالاقتراحين.

وقالت الصحيفة إن ترامب تلقى تحذيرات من مساعديه مراراً من أن مكالماته عبر الهاتف المحمول غير مؤمنة وبأن رجال مخابرات روساً يتنصتون على محادثاته باستمرار لكنهم يقولون إن الرئيس ما زال يرفض التخلي عن هواتفه المحمولة.

وذكر المسؤولون أن أجهزة المخابرات الأمريكية علمت من شخصيات في حكومات أجنبية ومن خلال اعتراض اتصالات من مسؤولين أجانب أن الصين وروسيا تتنصتان على مكالمات الرئيس.

وكانت الأضواء سلطت على شركة هواوي تكنولوجيز في الولايات المتحدة حيث قالت قيادات أجهزة المخابرات وغيرها إنها تشعر بالقلق من أن تكون هواوي وغيرها من الشركات الصينية أسيرة للحكومة الصينية أو الحزب الشيوعي الأمر الذي يثير خطر التجسس.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إن الصين تسعى لاستغلال المكالمات التي تعترضه لمعرفة كيف يفكر ترامب ومن الذي يأخذ برأيه والطريقة المثلى للتأثير عليه.

وتقول الصحيفة إن بكين تحاول استغلال ما تطلع عليه لوقف تصعيد الحرب التجارية الدائرة بين البلدين حالياً.
ويعمد أعضاء من مجلس الشيوخ إلى دراسة مشروع قرار لمنع التعامل مع شركات صينية على غرار هواوي بزعم أنها شركات تتعاون مع الحكومة الصينية وقد تُهدّد الأمن الوطني الأمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى