تحقيقات ومقابلات

10 أسباب تجعل صيام الماء مفيد لخسارة الوزن

صيام الماء ممارسة تعني الامتناع عن الطعام واستهلاك الماء فقط لفترة محددة. وينطوي هذا النوع من الصيام على العديد من الفوائد بما في ذلك فقدان الوزن.

فيما يلي أهم الأسباب التي تجعل صيام الماء مفيد لخسارة الوزن، وفق صحيفة تايمز أوف إنديا

تقييد السعرات الحرارية

من المعروف أن فقدان الوزن يحدث عندما يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر مما يستهلك، ويمكن أن يؤدي صيام الماء إلى نقص كبير في السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. 

زيادة أكسدة الدهون

ينتقل الجسم إلى حالة الكيتوزية، أثناء صيام الماء، حيث يعتمد على الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، وهذا الاعتماد المتزايد على مخازن الدهون يمكن أن يساهم في فقدان الدهون.

تحسين حساسية الأنسولين

قد يعزز الصيام حساسية الأنسولين، مما يقلل من خطر مقاومة الأنسولين، ومرض السكري من النوع الثاني. ويؤدي تحسين حساسية الأنسولين إلى تحكم أفضل في مستويات السكر في الدم ويدعم فقدان الوزن.

تنظيم معدل الأيض

في الوقت الذي يقلل الصيام لفترات طويلة من معدل الأيض للحفاظ على الطاقة، فإن صيام الماء المتقطع، أو قصير المدى قد يكون له تأثير إيجابي على عملية التمثيل الغذائي. وتشير بعض الدراسات إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في الحفاظ على معدل الأيض أو زيادته.

الالتهام الذاتي الخلوي

يؤدي الصيام إلى عملية تسمى الالتهام الذاتي، حيث يقوم الجسم بتنظيف الخلايا التالفة وإنشاء خلايا جديدة وصحية، وقد تساهم هذه العملية في الصحة العامة ويمكن أن تؤثر على إدارة الوزن.

انخفاض احتباس الماء

يتم تخزين الكربوهيدرات في الجسم مع الماء، وعندما يتم تقييد تناول الكربوهيدرات أثناء الصيام، فإن الجسم يطلق الجليكوجين المخزن مع الماء، مما يؤدي إلى انخفاض وزن الماء.

التغيرات الهرمونية

قد يؤثر الصيام على إفراز الهرمونات المرتبطة بالجوع والشبع، مثل الجريلين والليبتين، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحكم أفضل في الشهية وربما تقليل السعرات الحرارية.

إزالة السموم

يمتلك الجسم آليات طبيعية لإزالة السموم، ولكن الصيام قد يدعم التخلص من السموم المخزنة في الخلايا الدهنية، ويمكن أن تساهم هذه العملية في تحسين الصحة العامة وفقدان الوزن.

٢٤

زر الذهاب إلى الأعلى